الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيفية علاج جرح اللسان

صورة توضيحية
صورة توضيحية

يتكون اللسان من مجموعة متنقلة أو متحركة من العضلات التي تتصل بقاع الفم، كما وأن اللسان يتميز بأن سطحه العلوي يحتوي على مطبات صغيرة تعرف باسم الحليمات اللسانية (Papillae)، وهي التي تحتوي على أغلب براعم التذوق (Taste buds) المسؤولة عن حاسة التذوق عند الإنسان.

تعد جروح اللسان من الجروح المؤلمة التي من الممكن أ يصاب بها الفرد، وذلك بسبب أهميته في الطعام والتحدث، كما أن اللسان له دور هام في الجسم إذ يعد مقياس جيد لصحة الجسم، لذلك العديد من الأطباء المختصين يقومون باستخدام خافض اللسان من أجل النظر في فم ولسان المصاب عند القيام بالفحص.

جرح اللسان

إن جرح اللسان (Tongue injury) يعتبر من أحد أكثر الأسباب شيوعًا لعدم الشعور بوجود الراحة في اللسان، ومن الجدير بالبيان أن اللسان يحتوي على العديد من النهايات العصبية المسؤولة عن الألم والإحساس، وهو يعد من أكثر الأجزاء حساسية في الجسم.

وفي أغلب الحالات قد يصاب اللسان بسبب عضه عن طريق الخطأ أي دون قصد، ولكن من الممكن أن تشفى هذه الإصابة أو الجرح بشكل سريع، ومن الممكن أن تؤدي الحشوة الحادة، أو المكسورة، أو السن إلى إحداث ضرر كبير في الأنسجة الرقيقة الخاصة باللسان.

وإصابات الاختراق (Penetrating injury) مثل الجروح الناجمة عن عملية الطعن، بالإضافة إلى التعرض إلى إصابات القوة الحادة قد تؤدي في أغلب الحالات إلى إلحاق ضرر كبير على الوجه واللسان أيضًا.

وبالنسبة إلى جروح اللسان الضحلة، فمن الممكن أن تلتئم بسرعة كبيرة، وأما الجروح العميقة فعادةً لا تستغرق أكثر من ثلاثة أسابيع من أجل أن تلتئم.

وفي حالة علاج تمزق اللسان، يجب على الطبيب المختص أن يقرر إن كانت الإصابة بحاجة إلى غرزٍ أم لا، وذلك لأن العديد من هذه الإصابات تلتئم بسرعة لوحدها دون الحاجة إلى أي إصلاح، كما أن المصاب لا يمكنه إبقاء فمه مفتوحًا أثناء القيام بخياطة اللسان، وبالتالي يلجأ الطبيب إلى تخدير (Anesthesia) المصاب في هذه الحالة.

علاج جرح اللسان

يتعرض اللسان للجروح عادةً لأسباب عديدة ومختلفة منها؛ عض اللسان أثناء ممارسة الرياضة، أو بسبب التعرض لنوبة ما، أو لحادث سير، أو لحادث دراجة، أو السقوط، وغيرها من الأسباب الأخرى، وفي بعض الحالات الأخرى قد يحدث تمزق لقطعة الجلد الموجودة تحت اللسان فتتسبب بجرحه.

كما ويجب مراجعة الطبيب المختص في حال التعرض لأي نوعٍ من هذه الجروح من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج، ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي:

- استخدام المضادات الحيوية التي تم وصفها من قبل الطبيب المختص، ويجب أخذ الدورة الكاملة لهذه المضادات حتى لو أصبح المصاب يشعر بالتحسن.

- تناول الأطعمة اللينة التي يسهل على الفرد القيام ببلعها.

- الانتباه التام على الملصقات الموجودة على الأدوية قبل القيام باستخدامها.

- وضع كمادات باردة على منطقة الجرح، أو امتصاص قطعة من الثلج منكهة أو غير منكهة حسب الرغبة.

- غسل الجرح بالماء الدافئ والملح خاصةً بعد تناول الوجبات مباشرةً، من أجل التقليل من الالام التي قد يشعر بها المصاب.

Loading...