الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خلال يوم.. الأرض على موعد مع ميلاد هلال شهر ذي الحجة

ميلاد قمر
ميلاد قمر

طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإنّ هلال شهر ذو الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 33 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 من ذي القعدة 1441 الموافق 20 يوليو الحالي (يوم الرؤية).

ويلاحظ أنّ الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وبحسب ما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن ميلاد القمر الجديد هو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل النجوم والمجرات والحشود النجمية لأنه لا يوجد ضوء القمر الذي يَحد من ضوء تلك الأجرام.

كما أوضح تادرس، خلال حديثه مع "الوطن"، أنه في هذا اليوم أيضا يحدث تقابل لكوكب زحل، حيث يكون زحل في وضع التقابل مع الشمس وسيكون الكوكب ذو الحلقات في أقرب وضع للأرض وسيضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس.

وفي هذه الحالة سيكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام وسيكون مرئيًا طوال الليل، وهو أفضل وقت لتصوير زحل وحلقاته وأقماره.

وكوكب زحل ويلقب باسم "جوهرة النظام الشمسي"  سيكون في حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض يوم الإثنين المقبل 20 يوليو 2020، حيث ستكون الكرة الأرضية بين زحل سيد الخواتم والشمس، ووجه الكوكب مضاء بالكامل بنور الشمس وفي قمة لمعانه مقارنة بأي وقت آخر هذه السنه وسيكون مشاهدا طوال الليل في أفضل أحواله، وهو أفضل وقت لرصد وتصوير الكوكب وأقماره.

Loading...