الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المجلس الأعلى للإبداع والتميز يعقد اجتماعا مع البروفيسور رياض صواطفة

شعار المجلس الاعلى  للإبداع والتميز
شعار المجلس الاعلى للإبداع والتميز

عقد رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، م. عدنان سماره، اجتماعًا افتراضيًا عبر تقنية الزوم مع الرئيس العلمي والمؤسس المشارك لشركة Phase Change Solutions ، أ. د. رياض صوافطة، لبحث آفاق التعاون المشترك في العديد من المجالات الفنية والتكنولوجية وكان الاجتماع بحضور المدير العام للسياسات والتخطيط في المجلس، د. إبراهيم نعيرات.

وبحث الطرفان خلال الاجتماع آليات تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للإبداع والتميز فيما يتعلق بتشكيل مجلس إدارة للمجلس في الشتات، حيث تم الاتفاق على أن يكون د. صوافطة هو نقطة الانطلاق لهذا المجلس في الخارج. وسيتم دعوة واستقطاب علماء فلسطينيين متميزين وذوي قصص نجاح لعضوية هذا المجلس. يذكر أن هذا المجلس سيشكل الجسر الذي من خلاله سيتم نقل وتوطين الخبرات والتكنولوجيا التي يمتلكها الفلسطينيون في الشتات وهو أفق لإتاحة المجال لهم في خدمة وطنهم. كما سيشكل بؤرة انطلاق للتشبيك على المستوى الوطني مع القطاعات الوطنية العامة والخاصة لجذب الاستثمارات في مجالات تكنولوجية ورفد الوطن بها.

وتم الاتفاق على متابعة العمل المشترك والتنسيق للخروج بمبادرات علمية وتكنولوجية مشتركة.

 يذكر أن صوافطة هو مخترع وعالم نووي فيزيائي أمريكي من أصول فلسطينية من قرية بردلة قضاء طوباس، حاصل على الدكتوراة في الفيزياء النووية من جامعة ألبرت في كندا، بدأ مسيرته التعليمية في جامعة إنديانا في بلومينغتون ولكن سرعان ما ترك الجامعة للانضمام إلى وزارة الطاقة في الولايات المتحدة كعالم نووي، ومن ثم ساعد في إنشاء برنامج الدراسات العليا في الفيزياء النووية (Nuclear Physics) في ولاية نورث كارولاينا، في الوقت نفسه عمل في دائرة توماس جيفرسون للطاقة النووية (Nuclear Energy) في ولاية فرجينيا، ومن ثم قام بتأسيس شركة " QuarTek " في نورث كارولينا الأمريكية وهي شركة تعنى بتكنولوجيا النانو التي تعنى بتقديم ابتكارات لصالح البشرية. يحمل الدكتور صوافطة العديد من براءات الاختراع و له العديد من التطبيقات النانوية في معالجة المياه والملابس وحفظ الأدوية إضافة إلى ابتكار مواد شبيه بالثلج تذوب وتتجمد على درجة حرارة من -50 إلى 500 درجة مؤية، وهو مؤلف لأكثر من 150 ورقة علمية .

 

Loading...