الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ملادينوف: الوضع في غزة يتدهور بسرعة والتصعيد بات وشيكا

نيكولاي ملادينوف
نيكولاي ملادينوف

أعلن المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الجمعة، أن الوضع في غزة وحولها يتدهور بسرعة.

 وقال ملادينوف في تغريدة له على موقع تويتر "في ظل الظروف الحالية، لا يمكن أن تنجح جهود الوساطة بين الطرفين لمنع التصعيد وتحسين الوضع في غزة".

وأضاف "على الفصائل الفلسطينية وقف إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة وعلى اسرائيل استئناف نقل وقود الأمم المتحدة إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة".

وتابع ملادينوف: "الوضع في غزة وحولها يتدهور بسرعة، حيث يواصل المقاتلين إطلاق القذائف والأجهزة الحارقة"، مشيرا إلى أن تشديد الإغلاق يجعل الحياة داخل القطاع لا تطاق، يعد انخفضت الكهرباء إلى 3 ساعات والمستشفيات بالكاد تعمل.

وأكد أنه في الوقت الذي يتدهور فيه الوضع في غزة، هناك زيادة سريعة في حالات الإصابة بفيروس كورونا بين السكان في ظل نظام صحي متهالك، وانعدام الكهرباء والبطالة المتزايدة والنشاط العسكري المستمر والإغلاق، مضيفا أنه يشعر بقلق شديد من أن التصعيد وشيك.

وقال ملادينوف: يجب على المقاتلين الفلسطينيين أن يوقفوا فوراً إطلاق القذائف والأجهزة الحارقة. يجب على إسرائيل إعادة شحنات الوقود التابعة للأمم المتحدة من اجل الكهرباء. في ظل الظروف الحالية، لا يمكن لأي جهود وساطة ان تنجح في منع التصعيد وتحسين الوضع".

وأطلق مسلحون فلسطينيون، فجر اليوم الجمعة، الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية، بعد أن شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات جوية على مواقع لحركة حماس.

وقال مصدر أمني في غزة "إن الطائرات الإسرائيلية ومدفعيته قصفت فجر اليوم موقعا للمقاومة في حي التفاح شرق مدينة غزة". وأضاف "أدى القصف الجوي إلى اندلاع نيران في الموقع في حي التفاح ووقوع أضرار مادية من دون أن تسجل إصابات". وأوضح أن المدفعية الإسرائيلية "استهدفت أيضا نقطة للضبط الميداني شرق رفح في جنوب القطاع" ما أحدث أضرارا دون وقوع إصابات.

وفي هذه الأثناء يواصل المبعوث القطري إلى غزة محمد العمادي مساعيه بهدف استعادة الهدوء مع إسرائيل وتخفيف الحصار، فغادر القطاع مساء الاربعاء متوجها إلى تل أبيب لاستكمال المحادثات التي بدأها مع حركة حماس.

وتأتي زيارة العمادي بعد أسبوع على جولة محادثات أجراها الوفد الأمني المصري مع الطرفين دون التوصل لاحتواء التوتر وتثبيت التهدئة، ومنذ أسبوعين يسود توتر وتبادل لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

Loading...