الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إطلاق برنامج خليك بالبيت

تقسيم المدن.. استمرار حظر التجوال في غزة لليوم الخامس

حظر التجوال في غزة اليوم
حظر التجوال في غزة اليوم

بدت شوارع قطاع غزة اليوم السبت؛ خالية من المواطنين والمارة تنفيذا لحظر التجوال ومنع الحركة التي أعلنتها وزارة الداخلية بغزة، وذلك لليوم الخامس على التوالي، لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

ودعت الوزارة المواطنين إلى أهمية التقيد بقرار حظر التجوال ضمن إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة بغزة إياد البزم، إن أولويات الوزارة في هذه المرحلة، تتمثل في الحد من انتشار الفيروس في قطاع غزة، موضحًا أن هناك عملية تقسيم لكافة المحافظات إلى مربعات وأحياء جغرافية، يمنع التنقل بينها للحد من الحركة، وحصر الفيروس وأماكن تفشيه.

ونوه البزم إلى أن هذا الإجراء طبيعي، موضحًا أن الذي تم هو إغلاق للمداخل الفرعية للمحافظات، والإبقاء على المداخل الرئيسة حتى تسهل عملية السيطرة.

وأكد أن التعليمات لضباط والأفراد تتمثل بتنفيذ حظر التجوال في قطاع غزة بكل الأساليب الممكنة دون اللجوء للتصادم مع المواطنين، لافتًا إلى أن البعض أحياناً يستهتر بحظر التجوال، ويفهم الإجراءات بأنها تسيّب.

ونشر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر قيام الآليات والجرافات بفصل الاحياء عن بعضها ووضع دوريات من أفراد الشرطة على مداخلها.

برنامج خليك بالبيت

وأعلنت وزارة الصحة بغزة ووكالة الغوث "الأونروا"، مساء الجمعة، عن البدء في برنامج (خليك في البيت) للاستشارات الطبية للمواطنين عبر الهاتف، مؤكدةً تعاملها مع 15 ألف اتصال منذ الثلاثاء الماضي.

وقالت الصحة إنه "تم تشغيل 27 مركزاً صحياً للوزارة و الأونروا في محافظات القطاع كما خصصت فرقا طبية مدربة للعلاج عن بعد (الاستشارات الطبية عبر الهاتف)".

وذكرت الوزارة أن "فرق العلاج عن بعد توفر الاستشارات الطبية لكافة المواطنين في قطاع غزة على حدٍ سواء".

وقالت إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين تقدم الاستشارات في الفترة الصباحية و وزارة الصحة في الفترتين المسائية والليلية.

وأشارت إلى أنه تم توفير فرق طبية ميدانية بالتعاون مع المؤسسات الصحية الاهلية للوصول الى منازل المرضى اذا استدعت حالتهم الصحية 

وأكدت الوزارة أن الحالات المرضية التي ستحتاج الى متابعة سريرية بعد التقييم الميداني المنزلي سيتم التنسيق لنقلها الى المستشفى بسيارة اسعاف

ولفتت إلى أنه تم البدء بالعمل على توفير ادوية الامراض المزمنة وصرفها لمدة شهر وضمان وصولها للمرضى في منازلهم من خلال فرق ميدانية بالمحافظات

كما وخصّصت الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة و الرقم المجاني 1800444666 للتواصل الجمهور مع خدمة ( خليك في البيت) للعلاج عن بعد.

Loading...