الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"REFORM" تنفذ لقاء توعويا حول قانون الأحوال الشخصية وارتباطه بحقوق المرأة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية -REFORM اليوم لقاء توعويا بعنوان " قانون الأحوال الشخصية وارتباطه بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة،" وذلك عبر تقنية الرابط الالكتروني zoom بحضور ومشاركة مستفيدي مشروع دور المرأة في تعزيز السلم الاهلي في محافظة الخليل وعدد من الفاعلين\ات مجتمعيا، والاستاذة المحامية خلود سموح من صندوق النفقة الفلسطيني والاستاذة سلوى بنورة من مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي كمتحدثات.

بدء القاء بالتعريف بهدف الورشة، تعزيز وعي النساء بدور قانون الاحوال الشخصية بتحقيق الأمان الاجتماعي والاقتصادي للمرأة وما هي الاشكاليات التي تحول دون تحقيق ذلك سواء كانت في نصوص القانون أو آلية التطبيق.

وعن دور قانون الاحوال الشخصية لتحقيق الامن الاجتماعي للمرأة تحدثت المحامية سلوى بنورة عن الاشكاليات التي تواجه المرأة من ناحية نصوص القانون حيث ان قانون الاحوال الشخصية الذي يطبق في فلسطين قانون أردني أصدر عام 1976 وتم تعديله في الاردن فقط، حيث انه لا يلبي احتياجات النساء كما يجب وخاصه بأمور "حضانة الاطفال، سن الزواج، عقد الزواج، والطلاق" مما أدى الى صدور تعميمات من قاضي القضاء الفلسطيني للتعديل على بعض نصوص القانون والتي من واجبها حماية حقوق المرأة. ومن بين هذه التعميمات رفع سن الزواج عام 2019 مع وضع بعض الاستثناءات والتي اصبحت أيضا جزء بالتلاعب في القانون. 

ومن جهة أخرى تحدثت المحامية خلود سموح عن مدى ارتباط قانون الاحوال الشخصية بواقع المرأة الاقتصادي، حيث ان هذا القانون يضمن للمرأة حقوقها الاقتصادية من زوجها، ابنها او أباها وذلك من خلال النفقة والمهر وفي حالات الطلاق التعسفي، بالإضافة الى توضيح دور صندوق النفقة الفلسطيني والذي أنشئ سنة 2005 في تحصيل المرأة على نفقتها. وفي نهاية اللقاء أكدت المتحدثات على ضرورة توعوية المرأة في حقوقها لان قانون الاحوال الشخصية ينصف المرأة ويخفف من معاناتها.

تأتي هذه الورشة ضمن مشروع دور المرأة في تعزيز السلم الاهلي في محافظة الخليل الذي تنفذه المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية— REFORM بالشراكة مع جمعية تنمية المرأة الريفية (RWDS) وبالتعاون مع المؤسسة التعليمية العربية (AEI)، بهدف زيادة مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار وتعزيز دور كل من النساء والرجال في بناء مجتمعات آمنة مستجيبة لاحتياجات النساء.  

هذا المشروع ممول من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني (WPHF) الذي يحشد على الدعم الأساسي لمساندة منظمات المجتمع المدني المحلية التي تعمل في مجال المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني. الصندوق مرن وله آليات تمويل سريعة لدعم تدخلات ذات جودة صممت لتعزيز قدرة النساء على الوقاية من النزاع والاستجابة للأزمات والطوارئ واغتنام الفرص الهامة لبناء السلام. منذ انطلاقته في 2016، مول الصندوق أكثر من 140 منظمة مجتمع مدني في 12 بلدا لدعم المرأة لكي تكون قوة في الاستجابة للأزمة والسلام الدائم.  

Loading...