أوقات الصلاة
الفجر 5:25 AM
الظهر 12:24 PM
العصر 3:36 PM
المغرب 6:06 PM
العشاء 7:22 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الأحمال ارتفعت بشكل جنوني

كهرباء القدس لـ"راية": الصيف والشتاء يتساوان في استهلاك الكهرباء

مدينة رام الله - ارشيف
مدينة رام الله - ارشيف

قال مساعد المدير العام للشؤون الفنية في شركة كهرباء محافظة القدس المهندس منصور نصار، إن أعلى أحمال خلال العام الماضي كانت في فصل الصيف ووصلت إلى 460 ميجاوات، وازدادت هذا العام 60 ميجاوات، حيث وصلت إلى 520، وهذا يحدث لأول مرة.

وأوضح نصار في حديث خاص لـ "رايــة"، أن الأحمال الصيفية أصبحت قريبة جدا من الأحمال القصوى في فصل الشتاء، وهذا بدون أي زيادة على الطاقة الكهربائية الإضافية منذ مدة طويلة من قِبل شركة الكهربائية الإسرائيلية.

وأشار إلى أن ذلك أدى إلى انقطاعات مبرمجة على التيار الكهربائي من قِبل الشركة القطرية في بعض الأحيان، وإلى انقطاع بسبب خلل على الكوابل الرئيسية والشبكات الرئيسية التي تتعرض إلى درجات حرارة عالية وأحمال عالية.

وأكد نصار أن الشركة تغامر بالأحمال العالية حتى لا يقطع التيار الكهربائي إلا أن الخلل كان يحدث، ولكن في مناطق معينة، مشيرا إلى أن السبب وراء قطع التيار الكهربائي لساعات طويلة هو عدم وجود خطوط بديلة فارغة يمكن التحميل عليها؛ وبالتالي كانت تأخذ وقت أطول.

وبيّن أن الانقطاع حدث في منطقة رام الله لمرتين خلال الأيام الماضية ولنفس الخط، منوها إلى عدم وجود طاقة إضافية لدى الشركة القطرية حتى تقوم الشركة بسد العجز الذي يحدث نتيجة خلل على أحد خطوط الضغط العالي.

وأضاف نصار: "حتى في إسرائيل، فقد حدث خلل وتعطلت حوالي 12 خط، بالإضافة إلى أن الأحمال ارتفعت لديهم بزيادة حوالي 1000 ميجاوات ما بين الصيف الماضي والصيف الحاضر، وبالتالي أصبح لديهم عجز في الطاقة الكهربائية وحدثت انقطاعات عشوائية في مناطقنا الفلسطينية ولدة إسرائيل".

وأكد أنه في كل عام تزداد الأحمال في فصل الصيف وذلك بسبب ازدياد وحدات التكييف عند المشتركين وهي السبب في رفع الأحمال بهذا الشكل الجنوني خلال هذا الصيف، ونفس الشيء في الشتاء حيث يكون السبب هو تشغيل "الصوبات الحرارية ووحدات التكييف".

وشدد نصار على عدم وجود مصدر لشراء الطاقة الكهربائية حتى تستطيع كهرباء القدس توزيعها على الآخرين، مشيرا إلى "أننا نعيش بالحد الأقصى الموجود لدينا وليس لدينا مجال لإعطاء أكثر من ذلك، وفي الوقت الذي لا يوجد لدينا طاقة نضطر لقطع التيار عن مناطق حتى لا نغامر في بعض الخطوط، إلا أنه بعض الخطوط وبسبب موجة الحر العالية أدت إلى عدة ضربات في كوابل رئيسية وعلى خطوط رئيسية في المناطق".

ووجه مساعد المدير العام للشؤون الفنية في شركة كهرباء محافظة القدس، رسالة للمواطنين بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وهي باختصار شديد وفق قوله "المكيفات في فصل الصيف والحد منها كاستخدام المكيف في غرفة واحدة مثلا بدل تشغيل جميع المكيفات في كل الغرف بنفس الوقت"، مؤكدا أن نفس الشيء في فصل الشتاء.

Loading...