أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:30 PM
العصر 3:56 PM
المغرب 6:36 PM
العشاء 7:51 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الخطورة بالغة على 100 ألف مسن

القدرة لـ "راية": 96.5 من مصابي كورونا بغزة حالتهم طفيفة

أشرف القدرة
أشرف القدرة

راية- غزة: عامر أبو شباب

كشف د. أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أن اكثر من 96.5 إصابات فيروس كورونا تصنف طفيفة لا تستدعي تدخلات طبية مباشرة وتحتاج متابعة فقط.

وأضاف القدرة في حديث خاص لـ "رايـــة" أن نحو 3.5%من المصابين في المستشفى الأوروبي وعددهم نحو 70 إصابة توصف حالتها بين متوسطة الى خطيرة وحرجة تحتاج متابعة سريرية مكثفة.

وعبر القدرة عن اعتقاده أن المجتمع الفلسطيني الفتي في غزة ساهم في هذا الوضع الصحي، منوها الى خطورة الفيروس الكبيرة على كبار السن وضعاف المناعة والبالغ عددهم 100 ألف في المجتمع الغزي.

أكد القدرة أن كافة المستشفيات الحكومية تقدم خدمات آمنة للمرضى، وكافة الطواقم الطبية أجرت فحوصات مخبرية، كذلك إجراء فحص لكل مُنوم بأكثر من يومين وكل مريض يصل معه أعراض تنفسية تؤخذ منه عينة، فضلا عن بدء فحص عشوائي للمجتمع داخل كافة مناطق قطاع غزة لاستكمال التقصي الوبائي.

وأوضح القدرة أن المناطق الأشد خطورة هي شمال غزة ومدينة غزة بسبب الكثافة السكانية العالية والتداخل الاجتماعي الواسع في مساحات جغرافية ضيقة، حيث تم تطويق بؤر الاصابة بنسبة 90% والتعرف على خارطة المخالطين وهي تحت السيطرة رغم الاصابات الجديدة التي تخضع للمتابعة.

وجدد تأكيده ان الوضع الوبائي تحت السيطرة في اطار التوقعات ما لم يتجاوز 280 حالية يوميا وبعدد تراكمي لا يتجاوز 2000 إصابة لتبقى تحت السيطرة ضمن قدرات وزارة الصحة وخططها المعدة سلفا.

وشدد على ان منحى التفشي يشكل خطورة بالغة على المواطنين وعلى القطاع الصحي لأسباب جغرافية تزيد من فرص الاصابة جراء التداخل السكاني وترابط الاسر الممتدة وحجم المخالطين الكبير، حيث أن 80 % من الاصابات هي بين صفوف المخالطين.

واعتبر أن الوضع السياسي بسبب الحصار الممتد على مدار 14 عام أدى الى تقويض الوضع الصحي والإنساني في القطاع وزاد من الأعباء على الجهاز الصحي المنهك.

وثمن القدرة زيارة وزيرة الصحة د. مي كيلة بانتظار ترجمتها على أرض الواقع من اجل تعزيز الخدمات الطبية للمواطنين وتسخير الامكانيات لاستشفاء المواطنين في كل محافظات الوطن.

الأوسمة
Loading...