الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اكتشاف قمر صغير يدور حول الأرض

قمر صغير
قمر صغير

كشف باحثون بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن احتمالية دوران قمر جديد حول الأرض، في أواخر نوفمبر المقبل.

وقال الدكتور بول تشوداس، مدير مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض، إن القمر الصغير والمعروف باسم "2020 SO" سيدخل مدار الأرض في نوفمبر المقبل ويقترب من 27 ألف ميل.

وأشار مدير مركز ناسا، إلى أن القمر الصغير سيبقى في مدار الأرض لمدة عام.

وأوضح "تشوداس"، أنه لم يعرف بعد هل الجسم الذي سيدخل مدار الأرض كويكب أم مجرد حطام ونفايات فضائية، وفقا لسبوتنيك" نقلا عن"سي إن إن".

كما أفاد مدير مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض، بأن الجسم الفضائي ربما يكون بقايا صاروخ حامل لإحدى مركبات الفضاء التي هبطت على القمر في الستينيات.

وشدد على أنه "خلال شهر أو نحو ذلك، سنحصل على مؤشر حول ما إذا كان "2020 SO" هو حقا بقايا صاروخ، فسيكون أقل كثافة بكثير من الكويكب".

ويذكر أن سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة وهي القمر الأزرق والذي سيكون في 31 أكتوبر المقبل.

وتحدث الظاهرة النادرة نسبيا مرة كل عامين ونصف في المتوسط، إذ من المعروف أن كل شهر يكتمل فيه القمر، لكن نظرًا لأن الدورة القمرية والسنة التقويمية غير متزامنتين تمامًا، فإننا ننتهي كل ثلاث سنوات تقريبًا بقمرين مكتملين في نفس الشهر التقويمي، وفقًا لمركز بيانات علوم الفضاء الوطني التابع لناسا.

وسيظهر القمر الكامل الأول لشهر أكتوبر، والمعروف أيضًا باسم قمر الحصاد، في اليوم الأول من الشهر، وأما البدر الثاني أو "القمر الأزرق" سيكون مرئيا في 31 أكتوبر.

وجاءت تسمية "القمر الأزرق" بذلك الاسم، استنادا إلى تسميات القبائل الأمريكية القديمة الأصلية، التي كانت تُطلق على هذا القمر اسم "قمر الزهرة الكامل - Full Flower Moon"، لأنه يظهر في الربيع حيث تبدأ الأزهار بالتفتح، وفقا لموقع "سي إن إن " الأمريكي.

ويعد أول ظهور للقمر الأزرق، في الأمريكتين منذ مارس عام 2018، كما أنها المرة الأولى أيضا التي يظهر فيها القمر الكامل لعيد الهالوين في جميع المناطق الزمنية منذ عام 1944، وفقًا لتقويم المزارعين.

Loading...