أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 11:23 AM
العصر 2:28 PM
المغرب 4:56 PM
العشاء 6:12 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ما هو الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

أطعمة تحتوي على دهون
أطعمة تحتوي على دهون

تعد الدهون من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل الحصول على الطاقة، وامتصاص بعض أنواع الفيتامينات، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على صحة كلٍ من القلب والدماغ.

لكن لا بد من الإشارة إلى أن هناك أنواع من هذه الدهون وفي هذا المقال سيتم الحديث عن الفرق بين كلا النوعين، أي الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة.

الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة

من الممكن إظهار الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة من خلال الاتي؛ فالدهون المشبعة ليس لها أي روابط مزدوجة في تركيبها الكيميائي، وذلك لأنها مشبعة بذرات الهيدروجين، كما أن تركيبها الكيميائي قد يكون له دور في اتساقها مع درجات الحرارة الغرفة.

بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن إيجاد الدهون المشبعة في العديد من الأطعمة الغذائية، ولكن لا بد من التنبيه إلى أن جمعية القلب الأمريكية قد أوصت بتناول الأطعمة التي تحتوي هذا النوع من الدهون بنسبة تقل عن 5-6% من السعرات الحرارية اليومية.

وذلك لأن استهلاك كميات عالية من الدهون المشبعة من المحتمل أن يؤدي إلى التسبب والإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية الخطيرة مثل؛ تصلب الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وغيرها.

أما بالنسبة إلى الدهون غير المشبعة (Unsaturated fats) فهي عادةً ما تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، كما أن التركيب الكيميائي للدهون غير المشبعة يوضح الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة، وذلك لأن الدهون غير المشبعة تحتوي على رابطة أو أكثر من الروابط المزدوجة بتركيبها الكيميائي.

لذلك فالدهون غير المشبعة من الممكن تصنيفها استنادًا إلى تركيبها الكيميائي إلى كل مما يأتي:

- الدهون الأحادية غير المشبعة

هي التي تحتوي في تركيبها الكيميائي على رابطة واحدة مزدوجة، وعادةً ما تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، كما أنها تشمل كل من، زيت الزيتون، وزيت الكانولا.

- الدهون المتعددة غير المشبعة

هي التي تحتوي على رابطتين فأكثر من الروابط المزدوجة في تركيبها الكيميائي، وهي أيضًا سائلة في درجة حرارة الغرفة، وقد تشمل؛ زيت الذرة، وزيت عباد الشمس.

كما أن جمعية القلب الأمريكية توصي بأن أغلب ما نقوم بتناوله من الدهون يوميًا يجب أن يأتي من الدهون غير المشبعة، سواء الدهون الأحادية غير المشبعة، أو الدهون المتعددة غير المشبعة، فهي الأفضل بالنسبة لصحة الجسم.

المصادر الغذائية للدهون المشبعة وغير المشبعة

كما تم الذكر سابقًا فإن الدهون المشبعة عادةً ما تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، وأما بالنسبة إلى مصادرها الغذائية فهي تتضمن كل من اللحوم، ومنتجات الألبان فهي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، ومن أهم الأمثلة عليها الاتي:

- الجبنة.

- الزبدة.

- البوظة.

- قطع اللحم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

- زيت النخيل.

- زيت جوز الهند يحتوي أيضًا على نسب عالية من الدهون المشبعة.

من الجدير بالذكر أن تحليل ميتا لعام 2015 قد وجد أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، تعد أكثر أنواع الدهون المشبعة صحة مثل جوز الهند فهو يوفر نسبة عالية من هذا النوع من الدهون المشبعة.

ما بالنسبة إلى المصادر الغذائية للدهون غير المشبعة فهي أيضًا متنوعة وعديدة، ومن أبرزها وأهمها الاتي:

- الأفوكادو، بالإضافة إلى زيت الأفوكادو.

- زيت الزيتون، والزيتون أيضًا يحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة.

- زبدة الفول السوداني، وزيت الفول السوداني.

- الزيوت النباتية التي تحتوي على هذا النوع من الدهون هي؛ عباد الشمس، والذرة، بالإضافة إلى زيت الكانولا.

- الأسماك الدهنية أيضًا من الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل؛ سمك السلمون، وسمك الماكريل.

- المكسرات، والبذور مثل؛ اللوز، والكاجو، وبذور السمسم.

Loading...