أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 11:23 AM
العصر 2:28 PM
المغرب 4:56 PM
العشاء 6:12 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

حتى تتجنب الأضرار.. كمية الشاي المسموح بها يوميا

الشاي
الشاي

كثير من الأشخاص يحبون احتساء الشاي ولا يستغنون عنه في يومهم، ففي الجلسات المختلفة وبعد تناول الأطعمة وفي كل مناسبة على مدار اليوم يعتادون على شرب كميات كبيرة من الشاي، ولكن هذا قد يكون له أضرار فالإسراف في احتساء الشاي يعود بالسلب على الصحة.

وحول الكميات المناسبة التي لا يجب تجاوزها في تناول الشاي، تحدث طبيب الغدد الصماء الروسي ميخائيل بوغومولوف في مقابلة مع صحيفة "AiF" عن مقدار الشاي الذي يمكن شربه يوميًا دون الإضرار بالصحة، حيث قال إنه يمكن للشخص البالغ أن يتناول 400 مليجرام من الكافيين يوميا دون الإضرار بالصحة.

ووضع طبيب الغدد الصماء، مقدارا للاستهلاك اليومي للكافين، قائلا إنه "نظرًا لأن مادة الكافيين لا توجد فقط في الشاي والقهوة ولكن أيضًا في الكولا ومشروبات الطاقة والكاكاو والشوكولاتة، لسهولة حساب الاستهلاك اليومي من الكافيين، فقد وضعنا وحدة قهوة تحتوي على 100 مليجرام من الكافيين".

ويحتوي لتر من الشاي المخمر بشكل ضعيف، بحسب حسابات الطبيب، على حوالي 1 من وحدة قهوة، لذلك يمكن شرب ما يقرب من 4 لترات من هذا المشروب يوميًا.

أما وحدة القهوة في الشاي المخمر بشكل متوسط، ستكون في حوالي نصف لتر من المشروب، وفي هذه الحالة سيكون الحد أكثر قليلاً من لترين، بينما ستكون الجرعة اليومية من الشاي القوي المحتوي على 4 وحدات قهوة حوالي 1.8 لتر.

وقال الطبيب "باختصار، الشاي مشروب صحي للغاية يحتوي على نسبة مثالية من الكافيين: من الصعب تناول جرعة زائدة منه، وفي نفس الوقت سوف تحصل على الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة من الشاي".

فوائد الشاي

وكشفت دراسة طبية حديثة، تعد الأولى من نوعها، عن فوائد جديدة للشاي، حيث أثبتت أن لشرب الشاي بانتظام عامل مؤثر على صحة عقلك ويوقف التدهور الذي يلحق به مع التقدم في العمر.

وأثبتت الدراسة أنه يحسن شبكات الدماغ العصبية، حيث يساعد على بنية الدماغ، وفقا لـ"سبوتنك" نقلا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقد طُلب من ثلاثة عشر من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 سنة أو أكثر، المشاركة في مجموعة من الاختبارات المعرفية للدراسة، حيث أجرى الباحثون بقيادة فريق في جامعة سنغافورة الوطنية مسحا بالرنين المغناطيسي للمتطوعين.

وسئل المشاركون عن عدد المرات في اليوم التي يشربون فيها الشاي الأخضر أو الأسود أو الشاي عموما، وكذلك القهوة.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يشربون الشاي أربع مرات على الأقل في الأسبوع، لمدة 25 عاما تقريبا لديهم عقول أكثر ترابطا.

 

Loading...