الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أخصائي علاج طبيعي: وضعية نومك تخفف آلامك أو تضاعفها

وضعية نومك تخفف الآلام
وضعية نومك تخفف الآلام

لكل شخص وضعية نوم يرتاح فيها ويتمتع بالنوم من خلالها، ولكن هذه الوضعيات قد تسبب أضرار لنا أو قد تكون تخفيفا لبعض الآلام، وهو ما أوضحه أخصائي التأهيل والعلاج الطبيعي الألماني الدكتور برنهارد ديكرايتر.

ولفت أخصائي التأهيل والعلاج الطبيعي الألماني، إلى إن وضعية النوم تتمتع بأهمية كبيرة، حيث إن الوضعية السليمة تعمل على تخفيف الآلام، بينما تتسبب الوضعية الخاطئة في تفاقمها.

وأوضح الطبيب، أنه يمكن تخفيف آلام الظهر أو الشد العضلي من خلال الاستلقاء على الظهر ووضع الذراعين على الجانب حيث تحاكي هذه الوضعية شكل حرف S، الذي يتخذه الظهر، وبالتالي يتم توزيع وزن الجسم بالتساوي، ومن ثم تخفيف العبء الواقع على العمود الفقري والفقرات العنقية.

ووضعية النوم الجانبية مع انحناء الظهر وثني الذراعين والساقين، يمكن أن تساهم في التخفيف من متاعب الظهر المزمنة حيث تعمل وضعية الجنين هذه على تخفيف المتاعب، بحسب موقع "24".

وبالنسبة لمن يعانون مع قصر العضلات، فيمكن لموظفي العمل المكتبي مواجهة ذلك من خلال وضعية النوم الجانبية مع ثني الركبتين قليلاً؛ حيث تعمل هذه الوضعية على فَرد العمود الفقري وعضلات الفخذ الأمامية والسيقان.

وتعد وضعية النوم على البطن مُجهدة ولا يفضلها الأطباء وفق ديكرايتر، نظراً لأنها تتسبب في تعرض الظهر والفقرات العنقية للشد.

وتغيير المرء لوضعيات نومه، أثناء النوم من دون أن يدري، يعد ه مفيدا أيضا حيث يعمل هذا التغيير على تقوية العضلات وتخفيف العبء الواقع على الغضاريف.

تعرف على شخصيتك من خلال وضعية نومك

وكشفت دراسة سابقة أن وضعية نومك تكشف الكثير عن عمرك ووظيفتك وهواياتك وغيرها من الأمور الشخصية، حيث أظهرت النتائج أن أولئك الذين يحملون شهادة جامعية، يميلون للنوم على الجانب الأيسر كل ليلة.

ويميل البالغون الذين ينامون على الجانب الأيمن، إلى تدخين السجائر وشرب القهوة، وفقا للاستطلاع الذي شمل 5 آلاف شخص بحسب "العربية".

ويعتبر الأشخاص الذين يدمنون شرب الكحول، بأنهم أكثر عرضة للنوم على معدتهم ويكشف التقرير الخاضع لإشراف الشركة المصنعة للفراش، Sealy، كيف يمكن أن تعزز بعض الوضعيات من النوم.

وأظهرت النتائج أيضا أن أولئك الذين ينامون على ظهرهم في وضعية "نجم الأسماك"، يميلون للاستيقاظ وهم يشعرون بالانتعاش.

ويوصي الخبراء الأشخاص بضرورة النوم على الظهر، من أجل راحة الجسم ومنع أي ألم أو حالة عدم الراحة أثناء الليل أو عند الصباح.

Loading...