الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى يترأس مهرجان " يسينين : شاعري" الدولي

الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى
الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى

تمّ اختيار الشاعر الفلسطينيّ عبدالله عيسى رئيساً للجنة تحكيم مهرجان " يسنين: شاعري" الدولي، و الّذي يقام بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين بعد المائة على ميلاده . 

ويعتبر الشاعر سيرغي يسينين من أهمّ شعراء روسيا ، حيث جسّد في شعره نقاء الروح الروسيّ وصفاء الطبيعة الروسيّة . 

كما ترك رحيله أسئلة ما يزال كتّاب سيرته و المؤرّخون يطرحونها  في محاولة  لإيجاد  إجابات حقيقية  ما تزال مقلقة  حول مغزى انتحاره أو سرّ مقتله.
لقد أراد يسينين أن يثبت رؤيا  الخلود الشعريّ ،  حين قال ؛" الشعرية تبقى خالدة بحب كبير ، وحيد هو حب الوطن "، وهذا سرّ عبقريته ورسالته إلى الإنسانية عامة . 

ويعتبر مهرجان " يسينين : شاعري" الذي يجري في إطار مهرجان " كوكبة سيرغي يسينين " روسيا - لبنان ٢٠٢٠، حدثاً ثقافياً مهماً ، حيث سيتم اعلان الفائزين وتقديم الجوائز في حفل  فني وثقافي يقام في العاصمة اللبنانية بيروت هذا العام . 

ومن ضمن برنامج المسابقات التي يشارك فيها المهتمون بحياة وإبداعات الشاعر الكبير ، ومحبو أشعاره ، من دول كثيرة حول العالم ، قراءات لأشعاره باللغة الروسية ولغات أجنبية ترجم إليها ، وكذلك عبر تقديم أعمال فنيّة بوحي من أشعاره في حقول الموسيقا والغناء والرسم وسواها.

ويقوم على تنظيم المسابقة كل من رابطة خريجي جامعة الصداقة ورابطة أساتذة اللغة والأدب الروسي في لبنان ، بدعم من جامعة الصداقة بين الشعوب والمجلس التنسيقي لمنظمات المواطنين الروس .
كما تقوم السيدة غالينا عباس بمهام المنسق العام.

وتتكون لجنة التحكيم من كبير أساتذة اللغة في كلية الآداب في جامعة الصداقة د. تاتيانا يفسيكوفا ، والدبلوماسي و الشاعر و عميد معهد العلاقات  الدولية في جمهورية الكونغو د. جوزيف كوندودو موكومبو ، وأستاذة اللغة الروسية في المركز الثقافي والعلمي الروسي في لبنان د. يلينا ديميشيفا ، والمخرجة وأستاذة الفنون ايرينا المقداد.

وتقبل المشاركات حتى فترة أقصاها ٢٠ نوفمبر ، وسوف يتم الاعلان عن الفائزين في ١ ديسمبر . 

والجدير ذكره أن الشاعر عبدالله عيسى أصدر مجموعة من الدواوين الشعرية ، والكتب  في مجال النقد والمسرح والترجمة ، وحاز  على جوائز عربية ودولية من أهمها :

ومنحه الرئيس محمود عباس وسام  الاستحقاق في الثقافة والعلوم والفنون - مستوى الابتكار ، ووسام تشيخوف الابداعي ، وسواها .

 

Loading...