الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحكومة تحدد موعد بدء التوقيت الشتوي وتقرر الخميس عطلة رسمية

جلسة الحكومة
جلسة الحكومة

 قرر مجلس الوزراء بدء العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين، بتأخير عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الوراء، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت 24-10، واعتبار الخميس الموافق 29-10 عطلة رسمية لمناسبة المولد النبوي الشريف.

وصادق المجلس، خلال جلسته الأسبوعية المنعقدة، اليوم الاثنين، على طرح عطاء مشروع مكب زهرة الفنجان لتحويل النفايات إلى طاقة في كافة الصحف المحلية والمنصات الدولية، وعلى عدد من المشاريع في عدّة مجالات تنموية تشمل الطاقة المتجددة في الأغوار، وتحديث أجهزة سلطة البيئة.

كما صادق على أذونات الشراء لعدد من غير الحاملين للهوية الفلسطينية، وعلى منحة مجلس الوزراء لهذا العام لطلبة الثانوية العامة.

وأحال المجلس عددا من التشريعات لأعضاء مجلس الوزراء لدراستها وإبداء الملاحظات عليها، تمهيدا لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنها في جلسة مقبلة.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية، وجهود وزارة الصحة لمواجهة الفيروس، واستلام منحتين من الصندوق الكويتي وصندوق الأقصى بقيمة 11 مليون دولار، حيث سيتم إرسال مسوحات، وأجهزة تنفس اصطناعي لمستشفيات قطاع غزة مطلع الأسبوع المقبل.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في دورته الـ76 التي عقدت عبر تقنية الاتصال عن بعد، والذي ناقش سبل مواجهة الفيروس، وتعزيز الوقاية الشخصية واتفاقية الادوية، واستمرار تقديم الخدمات الصحية في ظل استمرار فيروس كورونا.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الوضع المالي في ضوء استمرار احتجاز إسرائيل لأموال المقاصة وتراجع الإيرادات المحلية، وسعي الوزارة للحصول على قرض من البنوك المحلية للوفاء بالتزاماتها المالية، وإلى تقرير حول جهود وزارة التعليم العالي بمتابعة المنح الجامعية للطلبة المتفوقين، والذي أشار إلى أن مجموع المنح المقدمة للطلبة هذا العام بلغت 1695 منحة في الجامعات المحلية والخارجية.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول الجهود الدبلوماسية المبذولة على الساحة الدولية والتحضيرات الجارية لعرض مشاريع قرارات للدورة الحالية الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تشمل 15 مشروع قرار ستعرض على الجمعية العامة وعلى اللجنة الرابعة التي تعنى بالمسائل الخاصة بإنهاء الاستعمار، واللجان الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والثقافية، حيث استكملت الجهود مع الدول الأعضاء للتصويت على تلك المشاريع لأهميتها.

واستمع المجلس إلى الجهود التي تبذل لدى الهيئات والمؤسسات الجماهيرية والحزبية في الدول التي تتعرض لضغوطات للحاق بركب التطبيع مع إسرائيل، حيث كان لتلك المؤسسات الشعبية دور مؤثر في كبح جماح الاندفاعة نحو التطبيع المجاني مع إسرائيل، ووجه المجلس شكره وتقديره لجهود تلك المؤسسات.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول إتمام عملية إجلاء جميع العالقين الذين سجلوا أسماءهم على منصة وزارة الخارجية والمغتربين، مشيرا إلى أن عودة جميع العالقين ستتم خلال يومين بإجلاء العائدين من الولايات المتحدة ومصر وتركيا والكويت.

واستمع المجلس الى تقرير حول مكب زهرة الفنجان، حيث سيتم يوم غد طرح عطاء دولي للاستثمار في المكب الذي يتوقع أن يتراوح حجم الاستثمار فيه ما بين 120 الى 160 مليون دولار، وسيولد طاقة كهربائية بما لا تقل عن 20 ميغاواط، ما سيؤدي إلى علاج المشكلة البيئية في منطقة المكب ومحيطها.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول جهود وزارة الزراعة مع سلطة المياه وجمعية مستخدمي المياه لقطاع النخيل في اريحا، لتحويل مياه بئر النويعمة لصالح ري النخيل في المنطقة بطاقة إنتاجية تصل الى 180 كوبا في الساعة، حيث سيوفر هذا المصدر المائي قرابة مليون كوب لقطاع النخيل، ويساهم في ري تكميلي لحوالي 2000 دونم.

 

Loading...