أوقات الصلاة
الفجر 4:55 AM
الظهر 11:28 AM
العصر 2:16 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:00 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

طالب من "القدس المفتوحة" يطور قفازات يحول حركات الإشارة إلى نصوص

طالب من "القدس المفتوحة" يطور قفازات يحول حركات الإشارة إلى نصوص

طور عبد الله أبو عكر، الطالب في جامعة القدس المفتوحة –فرع بيت لحم، بإشراف عضو هيئة التدريس في كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. محمد ذويب، نظام قفاز إلكترونياً يقوم على تحويل حركات الإشارة التي يستخدمها الصم والبكم في التعبير عن أنفسهم إلى نصوص مكتوبة ومسموعة تظهر على شاشات الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب.

وهذا القفاز الذي هو أحد المشاريع التي تبناها المجلس الأعلى للإبداع والتميز، جهاز مثبت وفيه وحدات استشعار مرنة في مكان مفصلات أصابع اليد، وعندما يحرك المستخدم أصابعه، تتمدد وحدات الاستشعار وتصدر عنها إشارة كهربائية يتم التقاطها وتفسيرها إلى لغة مكتوبة بواسطة تطبيق إلكتروني خاص، والتي توفر الوقت والجهد بالإضافة إلى توثيق كل حركة تتم داخل مستشعر الحركة.

مشكلة المشروع

عدم قدرة الصم والبكم من التواصل مع المجتمع بسهولة يستدعي وجود مترجم يحقق مبدأ التواصل بين الطرفين، ويؤدي ذلك إلى فقدان جانب من الخصوصية في حياتهم الشخصية.

تم تطوير القفاز ليقوم بتحويل لغة الإشارة الخاصة بالصم والبكم الى نصوص مكتوبة ومسموعة، لتسهيل تواصلهم مع المجتمع والانخراط به أكثر.

مبدأ عمل القفاز

- يتكون الجهاز المبتكر من قفاز إلكتروني زود بـ (5) مستشعرات على مفاصل الأصابع، بحيث تتمدد عندما يحني المستخدم أصابعه، ما يؤدي إلى إنتاج إشارة كهربائية، تتم معالجتها بواسطة البرنامج لمعرفة معنى الحركة.

- إرسال جميع هذه الإشارات الحركية عبر تقنية البلوتوث إلى التطبيق الإلكتروني المثبت على الهاتف المحمول، حيث يقوم هذا التطبيق بترجمة الإشارات إلى نص مكتوب ومسموع.

الأعمال المستقبلية

- توسيع مدى العمل ليشمل فئة أطفال التوحد.

- ربطه مع ذراع روبوت يتعامل مع مرضى كورونا بشكل غير مباشر من الطبيب المختص.

الأدوات المستخدمة:

1-Ardunio Uno.

2-Flex Sensor حساس مرن.

3- BT-HC05 قطعة  بلوتوث.

4--Android  app تطبيق "أندرويد" تم تصميمه للمشروع.

وقد عبر الطلبة عن فخرهم بجامعة القدس المفتوحة التي كانت لهم السند الحقيقي في هذه التجربة وقدمت لهم جميع الوسائل لاستكمال مشروعهم، وشكروا أسرة الجامعة ممثلة برئيسها أ. د. يونس عمرو، ومدير فرع الجامعة في بيت لحم د. علي صلاح، والمشرف على المشروع عضو هيئة التدريس د. محمد ذويب.

 

Loading...