الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحية يكشف الملفات التي ناقشها وفد الحركة في القاهرة

الحية
الحية

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية، مساء اليوم الأربعاء، إن العلاقة متجددة مع جمهورية مصر العربية، مؤكدًا أنه لا يختلف اثنان على محورية الدور المصري وأنها البوابة الكبرى لوصول الشعب الفلسطيني لأهدافه.

وأوضح الحية، أنه بحثنا مع الاخوة في مصر العلاقة الثنائية بين القاهرة والحركة وملف المصالحة بالإضافة إلى ملف إنهاء الحصار عن قطاع غزة، مؤكدًا أننا على ثقة بالجانب المصري ونتواصل معا بما يخدم المصالح المشتركة لما لها من دور فاعل في احتضان القضية الفلسطينية والدور الكبير في التخفيف عن قطاع غزة.

وأشار إلى أنه ناقشنا في القاهرة ملف المصالحة  وهموم ومعاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشددًا على أن الدور المصري كبير وواضح في القضية الفلسطينية وحريصون على التواصل المستمر وتطوير العلاقة بين الأشقاء بما يخدم البلدين.

وبين أن مصر هي البوابة الأولى لقضايا فلسطين ودورها مستمر في الكثير من القضايا، وذهابنا لأي مكان لا يعني التخلي عن مصر ودورها الكبير، لافتًا إلى أن توجهنا نحو تركيا وروسيا وقطر لا يلغي الدور المحوري لمصر وإنما يعزز الدور المصري في خدمة القضية الفلسطينية.

ونوه إلى أنه شرحنا للمصريين ما توصلنا إليه مع الإخوة في حركة فتح في لقاءات تركيا وهي عبارة عن تفاهمات سيتم عرضها للفصائل وسيتم مناقشتها في مصر، ويوجد ترحيب من الأشقاء المصريين حول جهدنا نحو إنهاء الانقسام.

ونبه إلى أن الحوارات بين حماس وفتح مستمرة لإعداد استراتجية وطنية لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، منوهًا إلى أن مصر رعت منذ 2005 مباشرة ملف العلاقات الفلسطينية الفلسطينية، وهي الراعي الأول له.

وأكد أنه نعمل على الاتفاق مع حركة فتح لتعزيز الشراكة السياسية واعداد خارطة طريق الخروج من الازمات الداخلية الفلسطينية، ويوجد لدى حماس قرار استراتيجي بأن مسار الوحدة والشراكة هو مسار المرحلة.

وأضاف: "أبلغتنا مصر بأننا والفصائل الفلسطينية مرحب بنا في كل وقت والجهود المصرية لإنهاء الانقسام لن تتوقف".

وأردف: "مندفعون بكل مؤسساتنا وعناصرنا نحو تأسيس الشراكة لمواجهة المخاطر التي تعصف بالقضية الفلسطينة"، مبينًا نحن في تواصل مستمر مع فتح، واليوم كنا في تواصل مع الأخ جبريل الرجوب.

                                                                                     معبر رفح

وقال عضو المكتب السياسي لـ "حماس" إن مصر رحبت بفكرة إعادة فتح معبر رفح البري كما أن الدور المصري في التجاوب مع هموم وحاجات قطاع غزة كان إيجابيا

وتابع: "تحدثنا مع مصر عن متطلبات تخفيف الحصار، خاصة مع كورونا، وأوصلنا حاجات غزة المرتبطة بفتح المعبر على أمل عودته للعمل بشكل طبيعي، والتجارة، والعلاقات الثنائية ووعدوا خيرا".

ولفت إلى أنه توجد دراسة مصرية وتواصل لفتح معبر رفح استثنائيا في الاسبوع المقبل على أن يتم فتحه قريبا كما كان قبل جائحة كورونا.

Loading...