الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:17 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:54 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عشية انتخابات الرئاسة.. ترامب وبايدن يتبادلان الانتقادات الحادة

 ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

 تبادل الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن اليوم الاثنين الانتقادات اللاذعة، وحث كل منهما الناخبين على المشاركة في الاقتراع في ولايات تحتدم فيها المنافسة، في آخر جولة في السباق الانتخابي.

وفي آخر أيام الحملة، سجل الأمريكيون رقما قياسيا في التصويت المبكر حيث أدلى نحو 96 مليونا بأصواتهم في الانتخابات. ويشكل هذا الرقم القياسي 70 بالمئة من إجمالي المشاركين في التصويت في انتخابات عام 2016 ونحو 40 بالمئة من كل الأمريكيين الذين لهم حق التصويت.

وفي فايتفيل بولاية نورث كارولاينا، وهي المحطة الأولى ضمن خمسة مؤتمرات انتخابية في أربع ولايات، رفض ترامب نتائج استطلاعات الرأي التي تظهر أنه يخسر السباق وسرد تحذيرات مخيفة في حالة تولي بايدن الرئاسة.

وقال ترامب "التصويت لبايدن يعني منح السيطرة على الحكومة (لأنصار) العولمة والشيوعيين والاشتراكيين والمنافقين الليبراليين الأثرياء الذين يريدون إسكاتك وفرض الرقابة عليك وإلغاءك ومعاقبتك".

وفي كليفلاند بولاية أوهايو، عاد بايدن إلى الموضوعات الرئيسية التي تحرك حملته، وتعهد بمعالجة جراح الأمة وهاجم أسلوب تعامل ترامب مع جائحة فيروس كورونا.

وقال بايدن "غدا لدينا فرصة لكتابة النهاية لرئاسة تسببت في انقسام هذه الأمة"، واصفا ترامب بأنه "ضعيف" و"وصمة عار".

ويريد ترامب (74 عاما) تجنب أن يصبح أول رئيس يخسر إعادة انتخابه منذ خسارة الجمهوري جورج إتش. دبليو. بوش في عام 1992.

وعلى الرغم من استطلاعات الرأي على المستوى الوطني التي تظهر تقدم بايدن على نطاق واسع، فإن السباق في الولايات المتأرجحة متقارب إلى حد كبير، وهو ما يسمح لترامب بجمع 270 صوتا اللازمة للفوز وفقا لنظام المجمع الانتخابي.

وسيسافر ترامب أيضا إلى بنسلفانيا وويسكونسن وميشيجان، وكلها ولايات فاز بها بفارق ضئيل في عام 2016، لكن استطلاعات الرأي تظهر أنها ربما لن تحسم لصالحه هذا العام.

وسيقضي بايدن (77 عاما) بقية يومه في ولاية بنسلفانيا بعد إلقاء خطاب في ولاية أوهايو.

وأدلى الأمريكيون بالفعل بما يقرب من 60 مليون صوت عبر البريد. وقد يستغرق فرز هذه الأصوات أياما أو أسابيع في بعض الولايات، مما يعني أنه قد لا يتم إعلان الفائز في الساعات التي تلي انتهاء الاقتراع ليلة الثلاثاء.

 ترامب يشكك مجددا في نزاهة الانتخابات

شكك ترامب مرة أخرى في نزاهة الانتخابات، قائلا إن إحصاء الأصوات الذي سيستمر بعد يوم الانتخابات سيكون "أمرا مروعا" وأشار إلى أن محاميه قد يتدخلون.

وقال ترامب للصحفيين "لا أعتقد أنه من العدل أن نضطر إلى الانتظار لفترة طويلة بعد الانتخابات". وفي بعض الولايات، بما في ذلك ولاية بنسلفانيا، لا يبدأ فرز الأصوات عبر البريد حتى يوم الانتخابات، مما يؤدي إلى إبطاء العملية.

وفي كليفلاند، قال بايدن للناخبين إن ترامب ليس بمقدرته منعهم من ممارسة حقوقهم.

وأضاف "الرؤساء لا يقررون من سيصوت... يقرر الناخبون من سيكون الرئيس".

وقال ترامب مرارا دون دليل إن التصويت عبر البريد عرضة للتزوير، على الرغم من أن خبراء الانتخابات يقولون إن هذا نادر الحدوث في الانتخابات الأمريكية. والتصويت عبر البريد هو سمة قديمة للانتخابات الأمريكية، وأدلى شخص من كل أربعة بأصواتهم بهذه الطريقة في عام 2016.

وروج الديمقراطيون للتصويت عبر البريد كوسيلة آمنة لكي يدلي الناس بأصواتهم خلال جائحة فيروس كورونا، بينما يعتمد ترامب والجمهوريون على إقبال شخصي كبير في يوم الانتخابات.

وسيبت قاض اتحادي في تكساس اليوم الاثنين فيما إذا كان على مسؤولي هيوستن استبعاد حوالي 127 ألف صوت تم الإدلاء بها بالفعل بينما كان الناخبون في سياراتهم في المنطقة ذات الميول الديمقراطية.

المصدر: رويترز

Loading...