الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:04 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:39 PM
العشاء 9:08 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ترامب يطعن لدى القضاء

بايدن يقترب من الإطاحة بترامب ودخول البيت الأبيض

جو بايدن
جو بايدن

أصبح المرشح الديموقراطي جو بايدن قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالرئاسة الأميركية بعد حسمه ولايتين رئيسيتين في مواجهة الرئيس دونالد ترامب الساعي إلى الفوز بولاية رئاسية ثانية والذي أطلق معركة قضائية مضادة.

وبعدما حسم ولايتَي ويسكونسن وميشيغن اللتين استعادهما من ترامب بعد أريزونا، بات لصالح بايدن 264 ناخبا كبيرا. وفي حال فاز بولاية نيفادا (ستة ناخبين كبار) سيبلغ عدد ناخبيه الكبار 270 ويصبح بالتالي رئيسا للولايات المتحدة.

وقال بايدن إنه حصل على ما يكفي من الأصوات للفوز بالرئاسة، في حين نفى الرئيس ترامب أن يكون خسر السباق وقدم معلومات مغايرة، وتقدمت حملته رسميا بطعون أمام القضاء.

وأمام مجموعة من أنصاره، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة حققت الكثير "ولن نقبل بإسكاتنا وانتصاري هو انتصار للديمقراطية الأميركية"، وأضاف "من الواضح أننا نفوز في ولايات بما يكفي لتحقيق 270 صوتا من المجمع الانتخابي".

وقال "هوامش فوزي في ولايتي ويسكونسن وميشيغان أكبر من هوامش فوز ترامب فيهما خلال الانتخابات السابقة"، وشدد على أنه فاز بأغلبية الأصوات، وقال إن "لدينا 3 ملايين فارق في التصويت الشعبي".

وتعهد بايدن بتوحيد الأميركيين إذا انتصر، وقال إن البلاد يجب أن تتوقف عن معاملة المعارضين السياسيين على أنهم "أعداء".

وأعلنت حملة ترامب أنها قدّمت التماسا قضائيا طلبت فيه إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن، كما طلبت وقف الفرز في ولايتي ميشيغن وبنسلفانيا.

وقال مدير الحملة بيل ستيبيين في بيان إنه تقدّم بالتماس قضائي لوقف فرز الأصوات في بنسلفانيا "بانتظار تعزيز الشفافية".

وكان ترامب لوح، في إعلان ملتبس، باللجوء إلى المحكمة العليا، دون توضيح الأسباب الموجبة

بايدن يقترب من الحسم وترامب يحارب لوقف الفرز

ويقترب بايدن، من حسم المعركة الانتخابيّة لصالحه، بعد حسمه المعركة في ميشيغن، وفوزه في ويسكونسن، وتصدره في نيفادا. وتتجه أعين الجمهوريين إلى ولاية بنسلفانيا، حيث يقلّص بايدن الفارق مع احتساب بطاقات الاقتراع البريدية.

وإذا أظهرت النتائج الرسمية محافظة بايدن على تقدّمه في نيفادا وأريزونا، فسينتخب رئيسًا، حتى لو خسر ولايتي بنسلفانيا وجورجيا. وبالأرقام: سيحصل على 270 صوتًا تمامًا، وسيحسم الانتخابات.

وفي هذه الأثناء، تصاعدت اتهامات الرئيس ترامب، بوجود عمليات تزوير لا تستند إلى أي دليل ملموس، خصوصا في ولايتي ميشيغن وويسكونسن، في حين سجل بادين تقدما طفيفا في النتائج الجزئية في عدة ولايات أساسية.

وتحارب حملة ترامب الانتخابية لحسم المعركة في بنسلفانيا، بما في ذلك رفع دعاوى قضائية لوقف عملية الفرز في مراكز الاقتراع للبطاقات المتأخرة؛ وذلك خلافا لقرار المحكمة العليا في الولاية الذي أعتبره مسؤولو حملة ترامب "غير شرعي".

واتهمت حملة ترامب القيّمين على العملية الانتخابية بمنع "مراقبيها" من الاقتراب لمسافة تقل عن نحو ثمانية أمتار من الموظفين المكلفين الفرز. وقال نائب مدير حملة ترامب، جاستن كلارك: "قدّمنا التماسا آخر لوقف الفرز بانتظار (اعتماد) شفافية حقيقية" وتأكد الجمهوريين من أن عمليات الفرز تتم علانية ووفقا للقانون.

كما رفعت حملة ترامب دعوات قضائية على الحكومات المحلية في ولايتي ميشيغن وويسكونسن وجورجيا، للمطالبة بتجميد عملية فرز الأصوات، فيما حاول أنصار ترامب وقف عملية فرز الأصوات في أحد المراكز بولاية ميشيغن، وتدخلت الشرطة لمنعهم.

Loading...