الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:14 AM
الظهر 11:49 AM
العصر 2:40 PM
المغرب 5:06 PM
العشاء 6:24 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إعلان بايدن رئيسًا وترامب يصرّ على فوزه

بايدن
بايدن

أعلنت وسائل إعلام أميركيّة فوز المرشّح الديمقراطي، جو بايدن، برئاسة الولايات المتحدة الأميركيّة، في الوقت الذي جدّد فيه ترامب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسيّة.

ووسائل الإعلام التي أعلنت فوز بايدن هي "سي إن إن" و"فوكس نيوز" و"إن بي سي" وصحيفتا "نيويورك تايمز" و"غارديان" و"واشنطن بوست"، ووكالتا الأسوشياتد برس وبلومبيرغ. وجاء قرار وسائل الإعلام هذه بعد حسم بايدن بنسلفانيا لصالحه نهائيًا.

ومن المقرّر أن يوجّه الرئيس المنتخب جو بايدن خطابًا في وقت لاحق الليلة.

وكتب ترامب في تغريدة "لقد فزت في هذه الانتخابات بشكل كبير"، ونقلت وسائل إعلام أميركيّة أن ترامب غادر البيت الأبيض إلى نادي الغولف الذي يملكه في ولاية فرجينيا.

وذكر ترامب كذلك أن "مؤتمرًا صحافيًا كبيرًا" سيعقد في مدينة فيلادلفيا مساء السبت.

بينما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، المقرّبة من ترامب، أنه "ما من سبيل سياسي أو قانوني للحيلولة دون فوز بايدن".

وذكر مقرّبون من ترامب أنه يعيش حالة إنكار لنتائج الانتخابات وأنه يرفض الإقرار بفوز بايدن ولم يعدّ خطابًا لإعلان خسارته كما جرت العادة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين مطّلعين على الأمر، اليوم السبت، أن الرئيس ترامب أبدى أمس الجمعة إشارات قليلة إلى استعداده للاعتراف بالهزيمة، ما ترك المحيطين به متسائلين عمّن يمكنه أن يتعامل مع شخص لم يفكّر يومًا في ترك البيت الأبيض.

ومع أنّ نتيجة التصويت شبه النهائيّة تشير إلى خسارته، إلا أن ترامب لم يحضّر بعد خطاب الإقرار بالهزيمة (الذي يلقى عادةً في ليلة صدور النتائج)، وقال في محادثات لحلفائه خلال الأيام الأخيرة أن "لا نيّة لديه" للإقرار بهزيمته في الانتخابات، بحسب "سي إن إن".

ودعم موقفَ ترامب كبار مستشاريه وأبناؤه البالغون، الذين بدأوا جهودًا هجومية في المحاكم في محاولة لتحدّي النتائج والضغط على جمهوريّين آخرين للدفاع عن موقف ترامب.

ولم يحاول كبار مستشاري ترامب، بما في ذلك رئيس الموظفين، مارك ميدوز، مصارحة ترامب بحقيقة ما الذي يحدث، وبدلا من ذلك، غذّوا ادعاءه بأنّ الانتخابات سرقت منه. وأدّت هذه التصرفات إلى انزعاج بين أفراد الطاقم الذين يعتقدون أن ميدوز يغذّي ادعاء الرئيس الذي لا أساس له بأنّ الانتخابات غير شرعيّة، وفق "سي إن إن".

أمّا نائب الرئيس، مايك بنس، الذي لم يُرَ من الساعات المبكرة من صباح الأربعاء، فيقوم هو الآخر باسترضاء ترامب عبر طلب تبرعات لصندوق دفاعه القانوني.

وذكرت "سي إن إن" أن ترامب قضى صباح الجمعة غاضبًا ومحبطًا ويشاهد التلفاز الذي يستحوذ على بثّه أشخاص لا يدافعون عن موقفه.

Loading...