الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:15 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:31 PM
العشاء 8:56 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نتجهز لمعركة الشتاء

الصحة: تقنية لفحص الإنفلونزا وكورونا في آن واحد قريبا

فحص كورونا
فحص كورونا

كشف عضو لجنة الطوارئ لمكافحة كورونا، مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الصحة، الدكتور أسامة النجار، عن تقنیة جدیدة سیتم إدخالھا إلى فلسطين تهدف لعمل فحص ثلاثي للإنفلونزا العادیة B و A مع فحص فیروس كورونا، في آن واحد.

وأضاف النجار في حديث للإذاعة الرسمية اليوم الاثنين، أن وزارة الصحة أحضرت ھذه التقنیة وسیتم إدخالھا والتعامل معھا لكل مریض یوجد شكوك حول إصابته بالإنفلونزا أو بأي أعراض تشبه الإنفلونزا للتمییز بینھا وبین كورونا لتسجیل عملیة التشخیص والمراقبة.

وأوضح أن هذه التقنية التي من المتوقع أن يتم إدخالها خلال أيام، أقرتها مؤسسات مراقبة الأمراض الساریة في شھر مایو 2020.

وحذر النجار من أن الفترة القادمة ستشهد زيادة إضافية في عدد إصابات كورونا في فلسطين عما كان في الفترة الماضية.

وقال : "يأتي ذلك في ظل رفع عدد الفحوصات والمسحات التي تُؤخذ بشكل يومي، يضاف إلى ذلك دخول فصل الشتاء والذي يكثر فيه الجلسات الجماعية في أماكن مغلقة".

وأضاف: "باعتقادي ان المعركة مرشحة للتصعيد خلال الثلاث أشهر القادمة ولم نبدأ بعد فصل الشتاء الذي من المتوقع ان يكون الوضع الوبائي فيه أصعب وان يكون أسوأ نتيجة الانفلونزا العادية في هذا الموسم".

وبيّن النجار أن الوزارة تجري بحثاً لزيادة أعداد الفحوصات خلال فصل الشتاء القادم، بالإضافة إلى أن هناك توجهاً لشراء أجهزة تعطي نتائج أسرع لفحوصات فيروس كورونا.

وأوضح أنه وضمن خطة الوزارة لمكافحة فيروس كورونا وزيادة القدرة الاستيعابية داخل مستشفيات، خلال فصل الشتاء، فإنه تمت زيادة القدرة الاستيعابية لمستشفى دورا في الخليل، وتعزيز مستشفى الهلال الأحمر في نابلس.

كما أكد النجار أنه يتم تجهيز مستشفى لجان العمل الصحي في عزون قلقيلية، وزيادة قدرة مستشفى "هوغو تشفيز" الاستيعابية، وتعزيز عمل مركز الحجر في أريحا، ضمن خطة وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا.

Loading...