الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:14 AM
الظهر 11:50 AM
العصر 2:41 PM
المغرب 5:06 PM
العشاء 6:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

علوان: مواقع التواصل عالم جميل ومفيد ويمكن استخدامها للتغيير

فاتن علوان في استديو راية
فاتن علوان في استديو راية

ضمن أولى حلقات برنامج "بالعكس" مع روان فرحات عبر أثير "رايـــة"، تحدّثت الناشطة والصحفية الفلسطينية فاتن علوان عن تغيير تفكير النساء تجاه قضايا عديدة ومنها الرجال أيضا، وبناء شيء جديد، بالإضافة إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في هذا التغيير الحاصل حاليا.

واعتبرت علوان ان مواقع التواصل الاجتماعي هو عالم مفيد جدا وجميل، إلا أنه أظهر بشاعة أشياء ليس لنا فيها أي تدخل، تضيف: "الفيسبوك أعطى صورة بشعة عن المجتمع، وكأن جميع الرجال أصبحوا متوحشين أو جميع النساء أصبح حقهن مهضوم، وهي صورة ليست جميلة".

ورفضت أن يتم التعامل مع الذكور في المجتمع على أنهم وحوش، فيما أكدت أن الواقع الذي نعيشه حاليا ليس هو الطبيعي، ورغم ازياد العنف وجرائم القتل، إلا أن واقع المتجمع الفلسطيني أفضل مما هو ظاهر على مواقع التواصل، وحادث هنا أو هناك لا يُغير الواقع الجميل.

وفي بداية نشاطها على موقع فيسبوك، وفي إطار سعيها نحو تغيير أنماط التعامل بين الرجل والمرأة، كان بعض الشبان يقومون بتوجيه شتائم عبر التعليق على كل منشور على حسابها، حيث كانت تواجه تلك الشتائم القاسية عبر قيامها بحذف التعليق من المنشور، ثم قررت استغلالها لتغيير أفكارهم.

تقول علوان: "قررت أن أُبقي التعليق الذي يحتوي على شتائم، وعدم الرد عليه بالطريقة نفسها، وإنما بالرد على صاحب التعليق عبر تذكيره فيما لو شاهدت أمه أو اخته هذه الشتائم وماذا عن شعوره لو حدث، بالإضافة إلى اعتبارها أخت شرعية لهذا الشاب، وقد طعنتني أمام العالم".

وأكد أن هذه الطريقة التي اتبعتها أحدثت انسحاب تدريجي لهؤلاء الذين كانوا يوجهون الشتائم عبر مواقع التواصل الاجتماع، وانسحاب في اطار الاعتذار، مشددة على أن العمل على تغيير بعض المفاهيم السيئة بطريقة التجاهل يمكن أن يحدث بالتأكيد، وليس عن طريق الهجوم.

لمتابعة أول حلقة من برنامج "بالعكس" كاملة اضغط هنا

Loading...