الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:47 PM
المغرب 5:14 PM
العشاء 6:32 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عدد المراجعين انخفض للنصف

أمان لـ "راية": نفقات الصحة ارتفعت من 2.6 إلى 20 مليون شيكل

هامة زيدان في استديو راية
هامة زيدان في استديو راية

قالت هامة زيدان مديرة وحدة المناصرة والمساءلة المجتمعية في ائتلاف أمان، إن أرقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أكدت أن عدد المراجعين للمراكز الصحية الحكومية في الخمس شهور الأولى للعام 2020 زاد عن 40 ألف مراجع، وفي فترة جائحة كورونا انخفض العدد إلى ما دون 20 ألف.

وأوضحت زيدان في حديث لبرنامج "90 دقيقة في الاقتصاد" مع طلعت علوي عبر أثير "رايـــة"، أن السبب الأول لانخفاض العدد هو حالة الإرباك التي رافقت الجهاز الصحي خلال فترة الجائحة والتي أدت إلى إغلاق معظم مراكز الخدمات الصحية والعيادات وتأجيل العمليات، وتحويلها لمراكز حجر صحي ومكافحة الجائحة.

وأشارت إلى أن الإغلاق الشامل والجزئي حال دون وصول المواطنين وتنقلهم بحرية ووصولهم للمراكز الصحية المختلفة، بالإضافة إلى حالة الذعر التي أصابت المواطنين وأدت إلى الامتناع عن الذهاب للمستشفيات والمراكز الصحية خوفا من انتشار فيروس كورونا.

وبيّنت زيدان أن وزارة الصحة الفلسطينية تعاني من مشكلة هيكلية في موازنتها وتستنزف هذه الموازنة، وهم غير قادرين على إعادة بناء هذا القطاع بحيث يوفر الخدمة الصحية كاملة ويتم الاستغناء موضوع التحويلات الطبية خارج وزارة الصحة.

وفيما يتعلق بوقف التحويلات الطبية، لفتت إلى أنه تم الإعلان وقفها، فيما يلم يتمكن ائتلاف أمان من الحصول على المعلومات الكافية لفحص أثر هذه التحويلات بشكل واضح، وبالنظر للأرقام المتاحة للربعين الأولين من العام، فإن إيرادات وزارة الصحة تراجعت بشكل واضح.

وأكدت زيدان أنه في المقابل؛ فإن النفقات التشغيلية تراجعت والنفقات الرأس مالية ازدادت حيث كانت 2.6 مليون شيكل، وارتفعت إلى 20 مليون شيكل في الربعين الأولين، وهي الفترة التي تم خلالها إعداد المراكز والمستشفيات وشراء الأجهزة، مشيرة إلى أن هناك غياب للشفافية وكان واضحا عند اعداد البحث.

Loading...