الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:48 PM
المغرب 5:15 PM
العشاء 6:32 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

القدس المفتوحة تنظم ورشة عمل "النشر في المجلات العلمية المحكمة"

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

نظمت كلية الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية التنمية الاجتماعية والأسرية ورشة عمل بعنوان "النشر في المجلات العلمية المحكمة".

وافتتح الورشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي بكلمة نقل فيها تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو للمشاركين في الورشة.

وأكد أ. د. النجدي اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوجهها لإصدار مجلات علمية محكمة تتبع أعلى درجات معايير النشر العلمي.

بدوره، استعرض أ. د. حسني عوض عميد البحث العلمي والدراسات العليا  المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعة، مشيراً إلى اصدار الجامعة لأربع مجلات علمية محكمة باللغة العربية وخامسة باللغة الإنجليزية، لافتاً إلى أهمية اعتماد معايير أساسية في المجلات المحكمة سواء للباحثين أو للمؤسسات الأكاديمية بهدف رفع مستوى الإنتاج البحثي.

 وأكد عوض على أهمية قيام  المؤسسات الأكاديمية بحصر المشكلات التي يواجهها البحث العلمي والعمل على معالجتها، وعند استعراضه  "القدس المفتوحة" بين أن عمادة الدراسات العليا طورت أساليب ومعايير عالية المستوى من أجل ضبط عملية النشر وضمان الدقة والمصداقية.

 ولفت إلى توجه المؤسسات البحثية والأكاديمية نحو النشر الالكتروني لمجلاتها المحكمة بديلا للنشر الورقي، وفي نهاية كلمته استعرض أ. د. عوض مراحل النشر في المجلات العلمية المحكمة.

 بدوره، تحدث د. اياد أبو بكر عميد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية أن الكلية لديها رؤية ومنهجية واضحة المعالم في   سبيل  تطويرها، من خلال استحداث تخصصات وتطوير مقرراتها ومناهجها النظرية والعلمية وبنت اتفاقيات وتعاقدات مع عدة مؤسسات  فلسطينية في سبيل تقنين وتنظيم عملية التدريب الميداني الذي يعتبر عصب تخصصات كلية التنمية الاجتماعية والأسرية، كما أن الكلية تولي اهتماما بالغا في البحث العلمي وتطوير اعضاء هيئة التدريس في هذا الجانب وما هذه الورشة إلا انسجاما  مع تحقيق هذا الهدف،  مشيراً  أن الكلية أولت اهتماما في انتاج البحوث العلمية وخصوصاً تلك المتعلقة في الخدمة الاجتماعية بخاصة والعلوم الاجتماعية بعامة، مما اسهم في زيادة عدد الابحاث   التي انتجها أعضاء هيئة التدريس في الكلية والتي قاربت الثلاث اضعاف عن العام الماضي، وفي نهاية كلمته أكد على أهمية الاستفادة من هذه الورشة متمنيا  أن  تسهم في تعزيز النشر في المجلات العالمية المحكمة وفقا لمعايير علمية عالية المستوى.

واستعرض  عضو هيئة التدريس د. جهاد حماد قواعد البيانات العلمية العالمية (ISI And Scopus) وآلية البحث عن المجلة المناسبة في مجال العلوم الاجتماعية، ، معرجاً على أهمية معامل التأثير في البحث العلمي.

 وتحدث د. ثابت صباح مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا لشؤون البحث العلمي عن إدارة المراجع والتوثيق باستخدام البرمجيات المتخصصة.

Loading...