الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صحيفة تكشف عن عدد جثامين الشهداء المحتجزة منذ 2016

جثامين شهداء كانت محتجزة لدى سلطات الاحتلال
جثامين شهداء كانت محتجزة لدى سلطات الاحتلال

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، أنه منذ نيسان 2016، احتجزت سلطات الاحتلال 68 جثمان لإضافتهم على قائمة الجثث المحتجزة لديها بهدف المساومة أو تثبيت سياسة الردع، برفض تسليمهم لذويهم لدفنهم.

وبحسب الصحيفة، فإن الحكومة الإسرائيلية منذ تلك الفترة شددت من سياستها بشأن تسليم جثامين الشهداء الذين نفذوا أو حاولوا تنفيذ عمليات، في محاولة للضغط على حماس لإعادة الإسرائيليين لديها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تسليم جثمان الشهيد نور شقير من سلوان والذي استشهد الأسبوع الماضي برصاص أفراد ما يسمى شرطة حرس الحدود، بعد أيام من الحادثة، تم فيما يبدو لاقتناع السلطات الإسرائيلية بأنه لم يكن ينوي تنفيذ هجوم، وهو ما أكدته عائلته.

ولفتت إلى أن من بين المواطنين الذين احتجزت إسرائيل جثثهم على مدى السنوات الأربع الماضية، 7 أسرى استشهدوا داخل السجون بينهم اسير لم يحاكم بعد.

ولا يُعرف عدد الجثث التي تحتفظ بها سلطات الاحتلال إجمالاً، لكن بتسيلم ومنظمات فلسطينية تقدر عددها بعدة مئات، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أنه بين عامي 1991 و 2008، تم إعادة حوالي 400 جثمان في صفقات تبادل مع الفلسطينيين وحزب الله.

وقال مركز القدس للاستشارات القانونية، الذي يمثل العائلات التي تحتجز سلطات الاحتلال جثامين أبنائها إنه على حد علمه، تم دفن بعضها وتم حجز البعض الآخر.

ومنذ مطلع العام الجاري 2020، احتجزت سلطات الاحتلال 17 جثمان.

Loading...