الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:35 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عودة التراشقات بين الحركتين

حماس تكشف عروضها لفتح.. والشيخ يتهمها بإفشال الجولة الأخيرة بالقاهرة

قيادة من حركتي فتح وحماس خلال لقاء اسطنبول
قيادة من حركتي فتح وحماس خلال لقاء اسطنبول

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية عن العروض التي طرحت من قبل وفد حركته على حركة فتح، خلال الاجتماع الذي عقد بينهما مؤخرًا في القاهرة.

وقال الحية خلال مؤتمر وطني عقد في غزة، بحضور قيادات الفصائل وغياب ممثلي حركة فتح، قال إن وفد حماس عرض على فتح، إجراء انتخابات شاملة بالتزامن، وضمن توافق وطني على قوائم مشتركة.

وبين الحية، أن حماس عرضت إجراء انتخابات المجلس الوطني إما بالتوافق أو الانتخاب ضمن قائمة وطنية واحدة، والمشاركة في انتخابات المجلس التشريعي ضمن قائمة وطنية موحدة.

ولفت إلى أن وفد حماس عرض على فتح أن يتم بالتوافق ترشيح الرئيس محمود عباس للرئاسة، مشيرا إلى أن حماس بأنصارها وبدعم الشعب ستصوت لصالح الرئيس، وذلك بهدف تجاوز المرحلة الخطيرة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

وأشار القيادي في حماس، إلى أن حركة فتح، رفضت هذا العرض، ما دفع وفد حركته إلى عرض أن يتم البدء بانتخابات المجلس الوطني على قاعدة الشراكة، ثم الذهاب لانتخابات المجلس التشريعي والرئاسة، وتم رفض المقترح أيضًا بذرائع غير مقنعة. كما قال.

وبين الحية أن فتح رفضت عرضًا ثالثًا بالذهاب إلى الانتخابات مباشرة وفق مخرجات التوافق الوطني الذي تم بحضور رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر.

وأشار إلى أن حركته أكدت لوفد فتح بأنها مستعدة للذهاب للانتخابات، وأنها تتعهد بأن لا تعطلها أو تعرقلها، بل ستشارك فيها إما بقوائم موحدة أو لوحدها بطريقتها الخاصة.

وأكد الحية على أن حماس ملتزمة بما عرضته على فتح بالقاهرة، مشيرًا إلى أنه في حال أصدر الرئيس عباس مرسومًا بإجراء الانتخابات، فإن حماس ستشارك وإن كانت تفضل أن يتم الذهاب إلى ذلك ضمن شراكة حقيقية مع الكل الوطني، لأنها لا تريد أن تكون الانتخابات مرحلة تكاسر وانشغال عن الاحتلال.

وقال الحية، "إن لم تريد فتح انتخابات بالتزامن، فلنذهب إلى صناديق الاقتراع".

وأشار القيادي في حماس، إلى أن حركته فوجئت كما فوجئ وفد فتح بالقاهرة من إعلان عودة العلاقات مع الاحتلال، مشيرًا إلى أن ذلك جرى خلال لقاء كان يعقد في مقر المخابرات المصرية، وتبين أن الاتصالات كانت تجري منذ السابع من تشرين أول الماضي.

الشيخ : حماس تعمّدت إفشال الجولة الأخيرة في القاهرة

 

من جانبه قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح،  حسين الشيخ إن حركة حماس تعمدت إفشال الجولة الأخيرة في القاهرة، وورغم كل ذلك، فتح مصرة على ضرورة استمرار الحوار الوطني لإنجاز المصالحة، ومواجهة التحديات.
وأضاف الشيخ، عبر حسابه بموقع تويتر: ‏"العودة من جديد لموجة التضليل والخداع من قبل قيادات حماس تدلل على الهروب من استحقاق المصالحة الوطنية والتنصل من تفاهمات استنبول والتراجع عنها".

 

الأوسمة
Loading...