الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:08 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

التطبيع في خطر

اسرائيل تحاول اقناع نواب امريكيين بتمرير قانون يمنح حصانة للسودان

التطبيع بين السودان واسرائيل
التطبيع بين السودان واسرائيل

افاد موقع "والا" العبري نقلا عن مسؤولين اسرائيليين كبار انه في اعقاب طلبات قدمها مسؤولون سودانيون، فان اسرائيل تعمل على اقناع اعضاء في الكونغرس الامريكي المصادقة خلال الايام القادم على قانون يمنح السودان الحصانة من اية دعاوي يقدمها ضحايا عمليات ارهابية مستقبلا. 

وقال التقرير ان المسؤولين الاسرائيليين توجهوا خلال الايام الاخيرة الى نواب في الكونغرس يعيقون تمرير القانون، وأوضحوا لهم انه فيما لو لم يمر القانون سيكون لهذا تأثير سلبي، ليس فقط على اتفاق التطبيع بين اسرائيل والسودان انما ايضا على اتفاقيات التطبيع المستقبلية لان دولا عربية لن تكون واثقة انه سيتم احترام الاتفاقيات معها.

ويشار الى ان تمرير هذا القانون،كان جزءا من الاتفاق الثلاثي بين الولايات المتحدة، اسرائيل والسودان والذي في اطاره وافقت السودان على تطبيع العلاقات مع اسرائيل، والموعد النهائي لتمرير القانون هو 14 كانون اول.

ادارة ترامب تعهدت بتمرير القانون، لكن بعد الاعلان عن الاتفاق احتجت عائلات ضحايا احداث 11 سبتمبر، حيث طالب عدد من العائلات الاحتفاظ بحقها برفع دعوى ضد السودان بسبب الدعم الذي قدمته لتنطيم القاعدة على مدار 20 عام. 

وفي اعقاب ذلك قرر عدد من النواب الديموقراطيين البارزين اعاقة تمرير القانون.

وكانت صحيفة نيويورك تايمر قالت في تقرير سابق ان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان حذر وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو انه في حال لم يتم المصادقة على قانون الحصانة فان السودان ستجمد التطبيع مع اسرائيل. 

 

Loading...