الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ساعر يجذب ناخبي "يمينا" و"الوسط" ويهدد نتنياهو

نتنياهو وساعر
نتنياهو وساعر

أظهر استطلاعان نُشرا اليوم، الجمعة، أن انشقاق عضو الكنيست غدعون ساعر عن حزب الليكود، سيحصل على أصوات ناخبين من تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، ومن أحزاب ما يسمى بـ"الوسط – يسار" – "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس، و"ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد – ولا يبدو أنه سيؤثر بشكل كبير على قوة حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، بعد تراجع شعبية الأخير في الأشهر الأخيرة.

وحسب استطلاع صحيفة "معاريف"، سيحصل الليكود لو جرت الانتخابات الآن على 27 مقعدا، بعدما حصل في استطلاعات سابقة على عدد مشابه أو أكثر بمقعد أو اثنين. وفي حال انضم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غادي آيزنكوت، وعضو الكنيست يفعات شاشا – بيطون إلى حزب ساعر فإن هذا الحزب سيفوز بـ22 مقعدا.

وفي هذه الحالة، ستتراجع قوة "يمينا"، قياسا بالاستطلاعات السابقة وليس بتمثيله الحالي في الكنيست (6 مقاعد)، إلى 15 مقعدا، كذلك "ييش عتيد" إلى 11 مقعدا، فيما يتوقع انهيار "كاحول لافان" إلى 6 مقاعد. ويرجح في هكذا وضع أن يسعى غانتس إلى منع انتخابات مبكرة من خلال تفاهمات، وربما تنازلات، لنتنياهو.

وفي سيناريو كهذا، ستحصل القائمة المشتركة على 12 مقعدا، شاس 9 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان 6 مقاعد، وميرتس 5 مقاعد.

ومن دون انضمام آيزنكوت وشاشا بيطون إلى ساعر، سيحصل حزب الأخير على 16 مقعدا، وكذلك "يمينا"، بينما سيبقى الليكود مع 27 مقعدا. وستزداد قوة "ييش عتيد" إلى 13 مقعدا، المشتركة 12 مقعدا، شاس 9 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" 8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "كاحول لافان" 7 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد. وفي حال خاض آيزنكوت الانتخابات منفردا فسيحصل على 4 مقاعد.

واعتبرت الصحيفة أنه في كلا السيناريوهين، سيكون بإمكان ساعر إقامة كتلة مانعة لنتنياهو، مؤلفة من 60 مقعدا، في حال كان ساعر مدعوما من جانب "يمينا" و"ييش عتيد" و"كاحول لافان" و"يسرائيل بيتينو". وانضمام إحدى الكتل الحريدية إلى ساعر، ستمكنه من تشكيل حكومة.

كذلك أظهر استطلاع نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" نتائج مشابهة تقريبا. الليكود سيحصل على 28 مقعدا، حزب ساعر 20 مقعدا (وبحال انضمام آيزنكوت إليه سيرتفع إلى 22 مقعدا والليكود يتراجع إلى 26 مقعدا). القائمة المشتركة 13 مقعدا، "يمينا" 12 مقعدا، "ييش عتيد" 12 مقعدا، "كاحول لافان" 7 مقاعد، شاس 9 مقاعد،، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، ميرتس 6 مقاعد.

المصدر: عرب 48

Loading...