الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أمان لـ "راية": هناك تفسير خاطئ في منح شهادة حسن السير والسلوك

بلال البرغوثي المستشار القانوني لائتلاف أمان
بلال البرغوثي المستشار القانوني لائتلاف أمان

قال بلال البرغوثي المستشار القانوني لائتلاف أمان، إنه لا سلامة قانونية في السلامة الأمنية، والقانون تحدث بشكل واضح عن "شهادة حسن السير والسلوك"، وما يجري عليه العرف الخاطئ هو إساءة التفسير لدى وزارة الداخلية ومن ورائهم الأجهزة الأمنية أن الشهادة هي عبارة عن موافقة أمنية أو سلامة أمنية أو مسح أمني.

وأوضح البرغوثي في حديث لـ "رايـــة"، أنه بناء على هذا التفسير يُحرم العديد من المواطنين من جملة من حقوقهم، كحقهم في ممارسة أنشطة اقتصادية معينة كالحصول على رخص، مثل رخصة السياقة العمومية وأذونات العمل، أو ممارسة حقهم في التجمع والمشاركة السياسية.

وأضاف: "من الممكن أن تُحرم من تقلد الوظائف والمناصب العامة بسبب عدم الحصول على شهادة حسن السير والسلوك"، لافتا إلى أنه وفق الشهادات التي يتقدم بها طالبي المساعدة إلى ائتلاف أمان أو لمؤسسات المجتمع المدني والحقوقية؛ يتضح أن الانتماء والرأي السياسي هو المعيار الأساسي لمنح أو رفض هذه الشهادة.

واعتبر البرغوثي أن منح هذه الشهادة من الأجهزة الأمنية وليس من وزارة العدل يعزز من هيمنة الأمن على مجريات الحياة المدنية العامة، وبالتالي يكرس من مفهوم "الدولة البوليسية"، مشيرا إلى أن القضاء هو الجهة الوحيدة المخولة بتقرير الحالة الجنائية للأشخاص.

وتابع: "فيما بعد عام 2012 وبناء على قرار المحكمة ألغي شرط السلامة الأمنية فيما يتعلق بغالبية الوظائف فيما عدا الفئة القليلة من الوظائف وهي العليا، ولكن ما نتحدث عنه في ائتلاف أمان بشكل أكثر هو القضايا المتعلقة بالحقوق الأخرى وتحديدا الاقتصادية".

Loading...