الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:35 PM
العشاء 9:02 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أمان لـ "راية": نطالب الحكومة بخطة واضحة بشأن لقاحات كورونا

جهاد حرب الباحث الرئيسي في ائتلاف أمان
جهاد حرب الباحث الرئيسي في ائتلاف أمان

قال جهاد حرب الباحث الرئيسي في ائتلاف أمان، إننا نحتاج إلى الوضوح في الإجراءات المتعلقة باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا لأنها ذات أهمية كبيرة وأمر ينطبق على ملايين المواطنين من الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنها عملية كبيرة تشبه الانتخابات أو أكثر بكثير.

واعتبر حرب في حديث لـ "رايـــة"، أن هذه العملية تحتاج إلى وضوح في الرؤية والآليات وكيفية تعمل المسؤوليات، بمعنى تحديد الأولويات ومن سيأخذ هذه اللقاحات بالتدريج، حيث أنه وفق المعايير الدولية فإن الجهاز الطبي يأتي أولا، ثم ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن، مؤكدا أن ذلك يحتاج قاعدة بيانات.

وأشار إلى أن ائتلاف أمان يدعو الحكومة الفلسطينية للاعتماد على قاعدة بيانات واضحة "بمعنى أن كل شخص يعلم أين سيكون مكان التطعيم ومتى، حتى لا نخلق أزمات ونضيع فرصة العلاج على الفلسطينيين، وندرك أيضا أن الكمية التي ستأتي غير كافية للجميع".

وأضاف حرب: "نطالب بخطة واضحة ومُعلنة، تعتمد أولا على تحديد الأولويات، وبالتالي يحتاج الأمر إلى قاعدة بيانات دقيقة وشاملة للشعب الفلسطيني، وهذا يحتاج إلى تعاون بين وزارة الصحة والإحصاء والداخلية"، مشيرا إلى أن استطلاع رأي أظهر قبل أيام ان 50% من الفلسطينيين لا يريدون أخذ لقاح كورونا، وهذا جزء من الخطة.

وأكد أن الخطة يجب أن تعتمد ثانيا، على تحديد الآليات وهي تهيئة الأماكن والمستلزمات حيث أن بعض اللقاحات تحتاج إلى درجة منخفضة جدا للتخزين تصل إلى 70 تحت الصفر، بالإضافة إلى تدريب الطواقم الطبية، والأمر الثالث في الخطة هو تحديد المسؤوليات "من هي الجهة المسؤولة" وهذا يفتح مجال واسع للتعاون.

Loading...