الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:41 PM
العصر 4:21 PM
المغرب 7:54 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عطلة رسمية الخميس

دمج وإلغاء أكثر من 25 مؤسسة.. قرارات مجلس الوزراء

جلسة الحكومة اليوم
جلسة الحكومة اليوم

صادقت الحكومة، خلال جلستها اليوم الاثنين، على دمج والحاق وإلغاء أكثر من 25 مؤسسة رسمية غير وزارية لتحسين الخدمات ورفع مستوى التنسيق ومنع الإزدواجية وترشيد النفقات.

وقررت الحكومة عقب اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، اعتبار يوم الخميس الموافق 7/1/2021 عطلة رسمية في فلسطين بمناسبة عيد الميلاد المجيد للكنيسة الشرقية، واعتماد وثيقة "عنقود التكنولوجيا والإدارة العامة" كخارطة طريق نحو اقتصاد رقمي فلسطيني يقوم على المعلومات والمعرفة، ويقدم نموذجاً للإدارة العامة المبنية على معايير التميز العالمي والخدمات الحكومية الإلكترونية.

كما قررت اعتماد تطبيق النظام الدولي لإدارة أمن المعلومات (ISMS)الآيزو27001 كمواصفة إلزامية في كافة الدوائر الحكومية، وتشكيل لجنة وزارية لتطوير أُسس ومعايير وإجراءات اختيار وتوظيف المعلمين الجدد.

ووافقت على تخصيص مبلغ مالي ضمن موازنة العام 2021 لإجراء تسويات مالية لمدارس القدس، وعلى تمديد عقد الاستشاري لمتابعة تنفيذ المنحة الكويتية لاعادة اعمار غزة.

وصادقت الحكومة على تعرفة عوائد وأجور الترددات وحرف ومهن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد السريع، وعلى إجراءات وضع الموظفين العالقين في الخارج بسبب وباء كورونا.

كما صادقت الحكومة  على توصيات اللجنة الفنية للتقاعد بإحالة عدد من الموظفين على التقاعد المبكر بناء على طلبهم.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية في فلسطين حيث أشار التقرير إلى أن الإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذت أسهمت في تسطيح المنحنى الوبائي في العديد من المحافظات بسبب تقيد المواطنين بارتداء الكمامات والتعقيم والحرص على عدم المشاركة في التجمعات.

واستمع المجلس إلى خطة الوزارة لتقديم التطعيم للمواطنين ونوعية اللقاح الذي يمكن الحصول عليه حيث أجرت وزارة الصحة اتصالات مع منظمة الصحة العالمية ومع بعض الشركات المنتجة للقاحات لتوفير اللقاح المطلوب في أقرب وقت ممكن، إذ وضعت الوزارة خطة لتدريب الكوادر التي ستقوم بعملية التطعيم وتحديد الأماكن المناسبة لتلقي الطعومات حيث تم تحديد المستشفيات وغرف الطوارئ  فيها كأماكن آمنة لتلقي اللقاح حماية للمواطنين وحرصا على حياتهم في حال ظهور أي أعراض جانبية، كما وضعت الوزارة خطة لوجستية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين لاستقبال اللقاح فور وصوله  وكيفية التعامل  معه من خلال نقله وتخزينه في ظروف مناسبة، كما وجهت وزارة الصحة رسالة إلى منظمة الصحة العالمية لتطعيم الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية  تحت إشراف ومراقبة الصليب الأحمر الدولي.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الجهود الدبلوماسية على الساحة الدولية وإعادة التأكيد من خلال اللقاءات والاتصالات مع الدول الصديقة والتي كان آخرها زيارة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية البرتغال لفلسطين مؤخرا بأن تخطو الدول الأوروبية خطوة مهمة في مطلع العام المقبل للاعتراف بدولة فلسطين.

واستمع المجلس إلى ترتيبات السفر للمواطنين عبر معبر الكرامة حيث استقبلت منصة الخارجية طلبات ل 1127 مواطنا تم تحديد مواعيد سفرهم إلى العديد من دول العالم وطلب منهم أن يغادروا نهاية العام الحالي وإلا فإنهم سيضطرون لإعادة التسجيل مرة أخرى مع مطلع العام المقبل وفق إجراءات جديدة.

 

 

Loading...