الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أمان لـ "راية": يجب بناء قاعدة بيانات للعمال غير المنظمين

هامة زيدان في اتصال هاتفي مع راية
هامة زيدان في اتصال هاتفي مع راية

قالت هامة زيدان مديرة وحدة المناصرة والمساءلة المجتمعية في ائتلاف أمان، إن الائتلاف لا يعلم هل مبلغ 13 مليون دولار سيتم توزيعه فقط على العمال الذين يعملون في داخل راضي عام 1948، أم العمال الذين تعطلوا أو أصحاب المصالح، مشيرة إلى أن المعلومات كانت متداخلة.

وأكدت زيدان في حديث لـ "رايـــة"، أن الائتلاف طالب بمعرفة المعايير ومن هو المستفيد من هذه الأموال، وعلى أي بند من بنود الموازنة تم تحميلها، وعلى أي حساب ستكون موجودة، لافتة إلى أن أمان لا زال يستقبل شكاوى من المواطنين معظمهم عمال، ويدعون أنهم يحق لهم التعويض ولم يحصلوا عليه.

وأوضحت أن ائتلاف أمان يوجه هؤلاء المشتكين إلى وزارة العمل التي فتحت بابها للشكاوى، مضيفة: "لكننا نرى أن هذا الباب ممكن أن يكون ليس له داعٍ إذا تم إعلان المعايير والمعلومات بشكل واضح، كمان أنه تبين لدينا أن هناك مشكلة في قاعدة البيانات الخاصة بالعمال الموجودين في فلسطين".

ودعت زيدان إلى وضع إجراءات تضمن بناء قاعدة بيانات قوية مثل القاعدة الموجودة لدى وزارة التنمية الاجتماعية فيما يخص العائلات المحتاجة، مؤكدة أن المشاكل التي واجهها أمان في الفترة الأولى من موضوع صندوق وقفة عز وتوزيع المساعدات ليس من المفروض أن تتكرر نفس التجربة.

وبيّنت أن رئيس الوزراء محمد اشتية أعلن أنه سيتم صرف 13 مليون دولار لتعويض العاملين عن فترة الإغلاق التي ما زلنا نعيشها حاليا، ولكن لم نعرف بعدها أي تفاصيل، ولم يتم الإعلان عن جدول زمني، متمنية أن تكون هذه التفاصيل منشورة ومعروفة للعمال.

واردفت زيدان: "نحن ندرك الامكانية المالية للحكومة الفلسطينية، وتجربة كورونا فتحت أعيننا على الكثير من القضايا التي بحاجة للتمكين، أهمها أن يكون لدينا قاعدة بيانات للعمال غير المنظمين والذين كانوا الأكثر تضررا في هذه المرحلة، ويجب أن يكون أي شيء يتعلق بالعمال عنوانه وزارة العمل ويتم مأسسته في الوزارة".

لمتابعة المقابلة كاملة، ورد وزارة العمل على مطالبات ائتلاف أمان، من خلال الحلقة التالية عند الدقيقة 33 بالتحديد:

Loading...