الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الدولار يسجل ارتفاعا مفاجئا أمام الشيكل.. لماذا؟

أموال من عملة الدولار - صورة تعبيرية
أموال من عملة الدولار - صورة تعبيرية

شهدت أسعار صرف العملات أمام الشيكل لاسيما الدولار الأمريكي، ارتفاعا ملموسا خلال الساعات الماضية، بعد أن وصل إلى مستويات قياسية تاريخية مساء الخميس، حيث وصل سعر صرف الدولار 3.11 شيكل.

ومساء الجمعة، قفز سعر صرف الدولار مقابل الشيكل من 3.11 إلى 3.23 شيكل، خلال ساعات قليلة فقط، على غير التوقعات التي كانت تشير إلى استمرار هبوطه، في حال لم يتدخل البنك المركزي الإسرائيلي.

ويأتي هذا التحسن على أسعار الصرف، بعد أن أعلن البنك المركزي الإسرائيلي، الخميس، أنه سيشتري 30 مليار شيكل خلال العام 2021، في أحدث مساعيه لكبح ارتفاع الشيكل أمام العملة الأمريكية.

وقال البنك في بيان إن "الإعلان المسبق عن نطاق مشتريات (الدولار) يهدف إلى تزويد السوق باليقين فيما يتعلق بالتزام البنك بالتعامل مع الارتفاع الحاد الأخير (للشيكل)، وبالتالي دعم استمرار تعامل الاقتصاد مع التداعيات الاقتصادية لأزمة كوفيد-19".

وأضاف البنك المركزي "في الأشهر الأخيرة، اشتدت تدفقات العملات الأجنبية إلى الاقتصاد الإسرائيلي، على خلفية نمو الاستثمارات المباشرة، ومبيعات العملات الأجنبية على نطاق واسع من قبل المستثمرين مقابل أرباح استثماراتهم في أسواق رأس المال بالخارج، وزيادة الاستثمارات في سندات الحكومة".

وتابع: "ساهمت هذه العوامل في ارتفاع قيمة الشيقل بشكل ملحوظ، والذي تأثر أيضا بضعف الدولار في جميع أنحاء العالم".

وقال المركزي الإسرائيلي في البيان إنه وسع نطاق تدخله في سوق الصرف خلال عام 2020، بشرائه نحو 21 مليار دولار

وأوضح أن هذا التدخل "كان من أجل تخفيف التأثير السلبي لارتفاع قيمة الشيقل على النشاط الاقتصادي الإسرائيلي خلال أزمة فيروس كورونا".

وكان اتحاد المصدرين الإسرائيليين، الذين تضرروا بشدة جراء ارتفاع الشيقل، طالبوا الأربعاء المركزي الإسرائيلي بـ "تدخل فوري" للحد من ارتفاع العملة المحلية أمام الدولار.

وسجل الاقتصاد الإسرائيلي انكماشا بنسبة 1.7 بالمئة في الربع الأول من 2020، وتوقع البنك المركزي انكماشا بحدود 5 بالمئة للعام كاملا.

Loading...