الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أوضحت بشأن ما حدث

القضاء الأعلى يصدر بيانا تعقيبا على أحداث محكمة طولكرم

مجلس القضاء الأعلى - ارشيف
مجلس القضاء الأعلى - ارشيف

قال مجلس القضاء الأعلى "إن محكمة بداية وصلح طولكرم شهدت، أحداثا مؤسفة، تمثلت بقيام عدد من المحامين بالهتاف والتطاول على القضاة على خلفية قيامهم بواجبهم تجاه المتقاضين الذين حضروا إلى مقر المحكمة، وشخصنة أية اشكاليات صغيرة، الأمر الذي يعد تعديا خطيرا على هيبة السلطة القضائية وكرامة السادة القضاة".

وأشار المجلس في بيان للرأي العام صدر، مساء الأحد، إلى أن مواطنة خمسينية حضرت، صباح اليوم الأحد، مشتكية في دعوى متعلقة بـ "خطأ طبي"، إلى محكمة صلح طولكرم وكانت تعاني من آثار إصابة جسدية، وطلبت عدم استئخار سماع شهادتها نظرا لحضورها عدة مرات في السابق، علما أنها من محافظة أخرى، وحضر المتهم في القضية ذاتها، وناقش المشتكية في شهادتها، ولم يطلب حضور محاميه، وانعقدت جلسة المحكمة بحضور النيابة العامة وفق الأصول، دون أن يفقد المتهم حقه بالدفاع في الجلسات اللاحقة.

ووفق المجلس، فقد قدم رئيس محكمة بداية وصلح طولكرم القاضي أسعد الدحدوح، لعدد من المحامين الذين حضروا إلى مكتبه حيثيات ما حدث، إلا أن عددا منهم اختار التصعيد والهتاف، بزعم أن قضاة المحكمة شطبوا دعاويهم بخلاف الحقيقة، وحصل هذا في الوقت الذي كان فيه محامون آخرون يراجعون دائرة التنفيذ، ويمثلون أمام هيئات قضائية أخرى في دعاوى غير مستعجلة في المحكمة ذاتها متجاهلين قرار نقابتهم.

ودرءً لأي إشاعات او اختلاق أحداث، شدد القاضي الدحدوح على أن أفراد الأمن الذين واكبوا الأحداث المؤسفة، هم نفسهم المكلفون بحراسة المحكمة بحيث لم يحضر أي عنصر أمن آخر من الخارج.

وأكد مجلس القضاء الأعلى ما صدر في بيان سابق على أن كافة المحاكمة النظامية مفتوحة وتعمل وفقا للقانون، ولن يسمح بتكرار الأحداث التي شهدتها محكمة بداية وصلح طولكرم، وأن هيبة السادة القضاة وكرامة المتقاضين خط أحمر.

ويأتي بيان المجلس الأعلى للقضاء، عقب إعلان نقابة المحامين الفلسطينيين مساء الأحد، عن تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم النظامية في جميع محافظات الوطن يوم غد الإثنين الموافق 15/2/2021 احتجاجا على أحداث محكمة بداية وصلح طولكرم.

وأصدرت النقابة بيانا صحفيا، بخصوص أحداث محكمة بداية طولكرم، وقالت إنه في الوقت الذي تخوض فيها نقابة المحامين أنبل الحراكات النقابية للدفاع عن استقلال القضاء المؤسسي والفردي، في مواجهة القرارات بقانون المقوضة لاستقلال القضاة، تستهجن نقابة المحامين ما اقدم  عليه قلة قليلة من القضاة في محكمة صلح وبداية طولكرم.

وأوضحت أن "ما أقدم عليه القضاة لا تمثل ولا تعبر عن جموع وموقف القضاة - من محاولة ليّ يد النقابة - التي تدافع عن خاصرتهم الضعيفة وكسر حراكها النقابي من خلال إجراء المحاكمات بغياب المحامين الملتزمين بتعليق العمل والمعلن عنه من نقابة المحامين".

وأضافت النقابة: "إننا في مجلس النقابة نذكر زملائنا في القضاء الجالس أن نقابة المحامين هي بيتكم الأول تعودون إليه في كل مرة يخذلكم فيها مجلس القضاء الأعلى الذي فقد استقلاله، وإذ يثمن مجلس النقابة الموقف الحر والنقابي الذي تداعى له محامو ومحاميات محافظة طولكرم وباقي محافظات الوطن بالاعتصام في أروقة المحكمة ردا على هذه التصرفات المستهجنة".

وتابعت: "وعليه فإننا في مجلس نقابة المحامين نعلن عن تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم النظامية في جميع محافظات الوطن يوم غد  الإثنين الموافق 15/2/2021 احتجاجا على أحداث محكمة بداية وصلح طولكرم".

Loading...