الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

يبقى مستند قانوني مهم جدا

خاص | وزير العدل يعلّق على قرار محكمة نابلس ببطلان وعد بلفور

وزير العدل الفلسطيني الدكتور محمد شلالدة‏
وزير العدل الفلسطيني الدكتور محمد شلالدة‏

عقّب وزير العدل الفلسطيني الدكتور محمد شلالدة‏‎ اليوم الثلاثاء، على قرار محكمة بداية نابلس الذي صدر أول أمس الأحد، ويقضي ببطلان وعد بلفور ومحاكمة دولة أجنبية "بريطانيا".

وقال شلالدة: "مع احترامي الشديد للحكم الصادر من المحكمة الفلسطينية، والذي وضّح فيه كافة القضايا، فإن ما حدث هو نشاط قانوني يُسجّل ويُوثق"، لافتا إلى أنه ارتكب انتهاكات جسيمة بحق الشعب الفلسطيني، سواء أيام الانتداب البريطاني أو الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف في حديث لبرنامج "حقك بالقانون" مع المحامي رائد ظرف عبر أثير "رايـــة": من الذي يتحمل هذه المسؤولية؟ وعندما نقول مسؤولية دولية هذا يعني أن أفرادها أو سلطة انفاذ القانون قاموا بانتهاك حقوق الانسان فإن الدولة تتحمل المسؤولية القانونية الدولية".

وأكد شلالدة أن قرار الحكم يبقى وثيقة أو مستند قانوني مهم جدا يمكن الاستناد له، مشيرا إلى أنه سيتم رفع قضايا أمام القضاء البريطاني من أجل مساءلة بريطانيا في هذا الجانب.

ولفت إلى أن الفكرة بدأت في مؤتمر القمة العربي في موريتانيا، عندما طرح الرئيس محمود عباس فكرة اعتذار بريطانيا عن إصدارها وعد بلفور الذي تسبب بمأساة الشعب الفلسطيني.

واعتبر وزير العدل في حديثه لـ "رايـــة"، إلى أن جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم، ويمكن ملاحقة ومتابعة هذا الملف قضائيا أمام القضاء البريطاني.

لمتابعة الحلقة كاملة مع وزير العدل الدكتور محمد الشلالدة من خلال الفيديو المرفق...

Loading...