الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إشغال الأسرّة وصل إلى 95%

محيسن لـ"راية": الوضع الوبائي برام الله سيء جدا ولكن ليس كارثيا

الدكتور معتصم محيسن
الدكتور معتصم محيسن

قال مدير صحة رام الله والبيرة الدكتور معتصم محيسن، اليوم الاثنين، إن نسبة إشغال مرضى كورونا للأسرّة وغرف العناية المكثفة في مجمع فلسطين الطبي ومستشفى "هوغو تشافيز" وصلت الى 95%، معتبراً ان الوضع الوبائي سيء جداً، لكن الأمر لم يصل الى الكارثية وانهيار المنظومة الصحية.

وأكد محيسن في حديثه لـ "رايـــة" أن الوضع سيئ جدا في محافظة رام الله وجميع المحافظات وهناك ارتفاع ملحوظ في نسبة الإصابات سواء بفيروس كورونا أو بالكورونا المتحورة، معربا عن خشيته من أن تمتلئ ايضاً الأسرّة الجديدة التي تم اضافتها من قبل وزارة الصحة في رام الله.

وأوضح أن أسرّة العناية المكثفة في مجمع فلسطين الطبي بلغت 11 سريرا وجميعها مشغولة بحالات صعبة، وتم إضافة عدد آخر من الأسرّة الجديدة من أقسام أخرى، لافتا إلى أن معظم المرضى في غرف العناية المكثفة موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي ويتم متابعتهم يوميا.

وأشار إلى أن انخفاض درجات الحرارة وتقلبها بين الربيعية والشتوية تعمل على تحفيز وتنشيط الفيروسات وخاصة "الانفلونزا العادية" والتي بدورها تضعف مناعة الجسد ويصبح لدى الجسم قابلية أكثر لاستقبال أي فيروس جديد، آملا أن تخف هذه الموجة مع ارتفاع درجات الحرارة ولكن ليس هناك دراسات تؤكد ذلك.

وأضاف محيسن لـ "رايــة": مفتاح نجاحنا في محاربة هذه الأزمة هو المواطن نفسه، فيجب أن يكون هناك وعي والتزام كافي من المواطنين وتشديد كافي من الحكومة على إجراءات السلامة العامة.

وأضاف أنه منذ بداية الجائحة كان هناك اجتماعات متتالية ومكثفة لطواقم وكوادر وزارة الصحة مع الوزيرة والإدارات المعنية، وتم وضع عدة خطط وسيناريوهات للتعامل مع الحالة الوبائية في بداياتها وفي حال ازدادت نسبة الإصابات، "ونحن اليوم نشهد نسبة ارتفاع عالية وهناك خطط وضعت سابقا ونباشر في هذه الخطط".

Loading...