الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أقدم الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي

أسير في سجون الاحتلال - صورة توضيحية
أسير في سجون الاحتلال - صورة توضيحية

اعداد: ألين مصلح

لا يزال الفلسطينيون يخوضون صراعا يوميا مع الاحتلال الاسرائيلي الذي يمارس جميع اشكال العنصرية والقمع ضد الشعب الفلسطيني، ففي كل يوم يسجل جريمة جديدة في قائمة جرائمه التي تفيض بكل انواع العنصرية، من مصادرة للأراضي وهدم منازل المواطنين والاستيطان والقتل بكل دم بارد واستخدام اسلحة محرمة دوليا.

وبالإضافة إلى ذلك، يواصل الاحتلال حملات الاعتقال التي تشنها قواته يوميا التي لا يستثنى منها حتى الأطفال القاصرين، ولا يكتفي فقط باعتقال الفلسطينيين بل يكمل سيناريو ارهابه بإطلاق احكاما عالية جدا على الأسرى الذين يقضون اعمارهم خلف القضبان، ليضرب الاحتلال بجرائمه هذه عرض الحائط كل اتفاقيات حقوق الانسان.

ولعل قضية الأسرى من أكثر القضايا التي تشغل الشارع الفلسطيني خاصة، فهناك العديد والعديد من الاسرى الذي قضوا عقودا داخل الأسر، قضوها وسط المعاناة والاهمال الطبي، بعضهم أصيب بأمراض مزمنة، منهم ما زال يعاني ومنهم من استشهد.

في هذا التقرير نستعرض لكم أقدم وأول الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي:

الأسير محمود بكر حجازي

هو أول أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، ولد حجازي عام 1936 في مدينة القدس، واعتقل بعد أن نفّذ عملية فدائية، قرب بلدة بيت جبرين المحتلة، في يناير/ كانون ثان عام 1965، وحكم عليه بالإعدام لكن الحكم لم ينفذ إثر اعتراضات حقوقية دولية وأفرج عنه في صفقة تبادل بين حركة فتح وإسرائيل عام 1971، وعاش في لبنان حتى عام 1994، قبل أن يعود إلى رام الله، ليعلن عن وفاته مساء الاثنين 23 مارس 2021؛ بعد نص قرن من الإفراج عنه وقد نعى الرئيس محمود عباس حجازي، كما نعته مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى بينها نادي الأسير.

الأسير كريم يونس

هو أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال وفي العالم، حيث دخل عامه الـ 39 في سجون الاحتلال، ولد في 24 ديسمبر/كانون الأول 1956 في قرية عارة بالداخل الفلسطيني، ودرس المرحلة الابتدائية في قريته عارة، ثم الثانوية بمدرسة الساليزيان في الناصرة، وواصل دراسته في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة بن غوريون في النقب وفي 6 يناير/كانون الثاني 1983 وبينما كان يحضر إحدى المحاضرات التعليمية في الجامعة تم اعتقاله، ليبدأ منذ ذلك اليوم رحلة اعتقال ربما لم يتوقع أحد وقتها أن تستمر عقودا من الزمن.

الأسير ماهر يونس

هو ثاني أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، بعد ابن عمه عميد الأسرى كريم يونس، حيث يدخل عامه الـ 39 في السجون، ولد ماهر يونس بتاريخ 9/1/1958 في قرية عارة/ المثلث الشمالي في أراضي الـ48 وأنهى دراسته الابتدائية في مدارس القرية، ثم التحق بالمدرسة الزراعية في مدينة الخضيرة، وفي يوم 18/1/1983 اعتقله جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد اعتقال ابن عمه عميد الأسرى كريم يونس بأسبوعين.

وبعد التحقيق معه وجهت له النيابة العسكرية التابعة لدولة الاحتلال تهمة الانتماء إلى حركة فتح، وحيازة أسلحة بطريقة غير قانونية، وقتل جندي إسرائيلي، وأصدرت محاكم الاحتلال في بداية اعتقاله حكما بالإعدام شنقا بحقه برفقة الأسيرين كريم وسامي يونس، وبعد شهر عادت محكمة الاحتلال وأصدرت حكما بتخفيض العقوبة من الإعدام إلى السجن المؤبد مدى الحياة، وبعد جهود قانونية حثيثة، حددت سلطات الاحتلال في أيلول من عام 2012 حكم المؤبد 40 عاما، لعدد من أسرى الـ48 من بينهم الأسير ماهر.

الأسير نائل البرغوثي

دخل عامه الـ 41 في سجون الاحتلال أطول فترة اعتقال يقضيها معتقل فلسطيني في السجن، ولد البرغوثي البالغ من العمر (63عاما) في قرية كوبر قضاء رام الله في 23 أكتوبر 1957، واعتقل للمرة الأولى عام 1978، (كان يبلغ من العمر 19 عاما حينها)، وحُكم عليه بالسجن المؤبد و(18) عاما، وقد رفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه رغم مرور العديد من صفقات التبادل والافراجات التي تمت في إطار المفاوضات.

واجه الاعتقال منذ عام 1978، وأمضى (34 عاما)، بشكل متواصل، وتحرر في صفقة التبادل بين حركة "حماس" والحكومة الإسرائيلية في 2011، ثم أُعيد اعتقاله في عام 2014 إلى جانب العشرات من المعتقلين المحررين بالصفقة.

Loading...