الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المستشفيات تدق ناقوس الخطر

الصحة: اليوم وغدا لن يتم سحب عينات بسبب اضراب الأطباء

عينات كورونا
عينات كورونا

قال كمال الشخرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، إن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المستشفيات، والموصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي، يصل لأول مرة هذا الشهر إلى 69 مريضًا.

وأضاف الشخرة في حديثٍ له عبر "إذاعة صوت فلسطين"، أنه يوجد كذلك 205 حالات في أقسام الـ icu "وحدة العناية المركزة، مُشيراً إلى أن هذا شيء خطير جداً، ويدق ناقوس الخطر.

وبشأن التطعيم ضد كورونا، أفاد الشخرة، بأنه وفقاً للتسجيل على منصات التطعيم، هناك 31 ألف متطعم خلال اليومين الماضيين، مؤكداً تسجيل كافة فئات المجتمع من العمال الذين لا يستطيعوا تسجيلهم في الداخل المحتل.

وأكد أن منصة التسجيل ستُفتح غداً، ولكن يتم العمل عليها فنياً في قسم الحاسوب؛ لإدخال كافة الأسماء سواءً من العمال أو من المتطعمين في فلسطين، لافتاً إلى أن التطعيمات في بعض المحافظات تؤخذ وفقاً للسن كما مقرر له.

وتابع: "البعض أنجز تطعيم الفئة الكبيرة ما فوق 70 عاماً، والآن يبدؤون من هم فوق 65 عاماً وسيتم مواصلة ذلك تباعاً خلال الأيام القادمة"، وفق وكالة سوا. 

وقال الشخرة إنه حسب الإجراءات الدولية وإجراءات المطار، ستصل يوم الاثنين المقبل، أول جرعات من اللقاح الصيني كما ستصل خلال الأسبوع لقاح استرازينيكا، والذي يتم التطعيم منه حالياً.

إضراب نقابة الأطباء

ولفت إلى أن الحالات التي ظهرت آخر يومين لا يتم اعتماد الأرقام فيها؛ بسبب وجود إضرابات الطواقم المتكررة، سواءً الطبية أو الإدارية.

وتابع: "كل ذلك يخفض من الأعداد، فليست كل المراكز توجد فيها سحوبات، فبعض المناطق يتم السحب فيها وأخرى لا يتم، واليوم لن يتم سحب عينات وغداً أيضاً".

ووجه الشخرة رسالة إلى نقابة الأطباء، بأن يكون فيروس كورونا كموضوع وباء مُنعزل عن الإضرابات، مؤكدًا وجود مشاكل بين النقابة والحكومة وجب حلها، إذا ما استدعى الأمر لذلك.

وأضاف: "أتمنى أن تُحل خلال وقت قصير حتى نتمكن من ممارسة باقي مهماتنا، فبدون أخذ العينات وإعطاء العلاجات لن نتمكن من إحصاء الأعداد، وأنا لم أقرأ بيان النقابة بشكل كامل بشأن المستشفيات ولكن واجهت من قِبل الوزراء أنهم لم يقوموا بسحب العينات".

وأكد أنه في كل محافظات الوطن هناك إضراب للنقابة ولا أحد يريد سحب عينات، مُشيراً إلى أن هذا شيء خطير والمرضى أصبحوا يتجولون بين المواطنين بشكل حر؛ لذلك يجب أن يكون هناك حل جذري لهذا الموضوع.

وناشد الأطباء بالجلوس مع الحكومة ووزيرة الصحة؛ حتى يتم انهاء هذا الموضوع بشكل مباشر، والعودة للعمل.

وفيما بخص الحديث المُنتشر حول حضور الكثير من المواطنين وعودتهم دون أخذ اللقاح، قال الشخرة إن هذا غير صحيح، موضحًا: "نحن كنا قد أعلنا على كافة وسائل الاعلام أنه يجب التسجيل على المنصة ثم انتظار الاتصال بكبار السن واستدعاءهم في اقسام معينة؛ حتى نبتعد عن الاكتظاظ واعطاءهم الجرعات في وقتها".

Loading...