الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

يوم الثقافة الوطنية يواصل فعالياته في غزة للأسبوع الثاني على التوالي

يوم الثقافة الوطنية يواصل فعالياته في غزة للأسبوع الثاني على التوالي

تواصل وزارة الثقافة للأسبوع الثاني على التوالي، تنفيذ فعاليات يوم الثقافة الوطنية في المحافظات الجنوبية، بالتعاون مع المؤسسات الشريكة (الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وجامعة غزة).

وأحيت الوزارة، "اليوم العالمي للمسرح" بعرض مسرحي لمسرحية "غالية"، من كتابة المخرج علي أبو ياسين، وإخراج زهير البلبيسي، حيث قدمت المسرحية فرقة البيادر للمسرح والفنون، بحضور نخبة من الكتّاب والمسرحيين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وأكد المخرج مصطفى النبيه في كلمة المسرحيين، دور المسرح في حياة المجتمعات ورقيها، وطرح القضايا المهمة، مؤكدا أهمية  تعزيز وتكثيف دعم  العمل المسرحي والمسرحيين.

بدوره، ثمن المخرج علي أبو ياسين دور وزارة الثقافة ووزيرها على الجهود المبذولة لدعم الثقافة والمثقفين، فيما أدارت برنامج اليوم العالمي للمسرح الكاتبة ديانا الشناوي.

وفي كلمته، ثمن وزير الثقافة أبو سيف دور القائمين على تنظيم حفل اليوم العالمي للمسرح، ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية، مؤكدا استمرار الوزارة بدعم الفعل الثقافي الوطني، ورعايتها للنشاطات الثقافية في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات.

وفي سياق متصل، نظمت وزارة الثقافة ومبادرة "بيتكم عامر" فعالية إحياء يوم الثقافة الوطنية في مدرسة الكمالية الأثرية وسط البلدة القديمة بمدينة غزة، حيث شملت الأنشطة عرضا فنيا لفرقة الفرسان وفقرة فنية للفنان ياسر عمر، وقراءات شعرية لماهر المقوسي، ويوسف الجروشة، وياسر الصفدي، وبتول فؤاد.

كما شملت الفعاليات معرضا تراثيا عرض خلاله قطعا تراثية وتاريخية، وآخر للثوب الفلسطيني وتخلل الفعاليات عرضا للدبكة، كما نصبت خيمة شَعَر تم فيها تقديم فقرات عزف على اليرغول.

كما انتظمت ندوة خاصة حول القصة القصيرة تحدث فيها أبو سيف عن أهمية القصة وسبل تطورها موضحا اهتمام الوزارة بها وبكتابها، وحث الكتّاب على الاهتمام بها كجنس أدبي مهم للغاية.

وتحدث الكاتب محمد نصار عن نشأة القصة ومراحل تطورها، فيما استعرض عبد الرحيم حمدان آليات السرد في القصة ودلالات المكان مسترشداً بنماذج قصصية فلسطينية عدة، وأدارت الندوة الكاتبة يسرا الخطيب التي استعرضت التحديات التي تواجه كتابة القصة والتوصيات التي تمخض عنها يوم القصة متمنية العمل على تحقيقها ومن أهمها إفراد جوائز تشجيعية وإطلاق مجلات ونشرات وندوات خاصة.

وأكدت وزارة الثقافة أن نشاطات فنية وأدبية تتواصل مساء اليوم الأحد، تشمل الموسيقى والشعر، في مدرسة الكمالية التاريخية.

Loading...