الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:08 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير: 6 شهداء وتصاعد في اعتداءات المستوطنين خلال آذار

مستوطنون - صورة ارشيفية
مستوطنون - صورة ارشيفية

أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، تقريره الشهري حول ابرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر آذار / من العام 2021.

وفيما يلي اهم ما جاء في التقرير:

الشهداء

ارتقى ستة شهداء بفعل الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وغزة والاراضي المحتلة عام 48 خلال الشهر الماضي وهم :

· عاطف يوسف بكر حنايشة  (45) عاماً  من بلدة بيت دجن بمحافظة نابلس ، ارتقى نتيجة اصابته بعيار ناري في الرأس من قبل جنود الاحتلال اثناء محاولتهم الاستيلاء على اراضي في القرية .

· يحيى مصطفي حجازي  اللحام (29) عاما من من قطاع غزة

· محمد حجازي صالح اللحام  (28) عاما من قطاع غزة

· زكريا حجازي صالح اللحام (25) عاما من قطاع غزة

حيث ارتقى الصيادون الثلاثة  نتيجة انفجار عبوة شديدة الانفجار مُثبتة على حوّامة  تابعة للاحتلال الإسرائيلي علقت في شباكهم قبالة بحر خانيونس جنوب قطاع غزة .

· محمد موسى ابو دلال (21) عاما من بلدة شبتين غرب رام الله ، ارتقى في الداخل المحتل بعد مطاردته من قبل الشرطة الاسرائيلية .

 

· منير احمد عنبتاوي (33) عاما من سكان مدينة حيفا ، ارتقى برصاص شرطة الاحتلال بحجة محاولته  تنفيذ عملية طعن في المدينة .

 الجرحى والمعتقلين

اعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال آذار الماضي نحو (460) مواطنا في  كافة الاراضي الفلسطينية من بينهم ( 6) مواطنين  تم اعتقالهم على حدود قطاع غزة ، ويعاني الاسرى في سجون الاحتلال اوضاعا معيشية صعبة نتيجة الممارسات القمعية والعقاب الجماعي وحرمانهم من ابسط حقوقهم المشروعة التي نص عليها القانون الدولي . وتحتجز سلطات الاحتلال نحو (4500) اسيرا في سجونها بينهم (140) طفلا  و(37) سيدة .

فيما قام جيش الاحتلال بإصابة وجرح نحو (100) مواطنا في الضفة الغربية والقدس ، وذلك نتيجة قمع سلطات الاحتلال للمواطنين اثناء تصديهم لممارسات الاحتلال القمعية  خلال محولة الاستيلاء على اراضيهم او من خلال المسيرات السلمية الاسبوعية .

الاستيطان ومصادرة الاراضي

أقرت حكومة الاحتلال بناء (930) وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف" ضمن خطة شاملة لتوسعة المستوطنة ، وذلك بعد ان اقرت تعديلات وإضافات لهذا المشروع  الذي قدمته بلدية الاحتلال في القدس خلال شهر شباط الماضي  .

فيما اقرت المحكمة العليا الاسرائيلية مخططاً لبناء ملاصق للحرم الابراهيمي في مدينة الخليل وذلك بعد ان ردت التماساً تقدمت به بلدية الخليل للاعتراض على المبنى .

كما شرعت بلدية الاحتلال في القدس بأعمال تجريف واسعة لإنشاء البنية التحتية لإقامة مجمع رياضي ضخم على مساحة اربعة دونمات لأراضي مملوكة لمواطنين فلسطينيين من بلدة كفر عقب متاخمة لمطار قلنديا - القدس  .

الى ذلك وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل يوم واحد من انتخابات الكنيست الاسرائيلي ، حجر الأساس لحي استيطاني جديد داخل البؤرة الاستيطانية " ريفافا " المقامة على أراضي الفلسطينيين في منطقة دير استيا غرب سلفيت

فيما قامت مجموعة من مستوطني مستوطنتي "ماعون" و"كرمئيل" المقامتان على أراضي المواطنين التابعة لمنطقتي أم الخير والتواني الواقعتين شرق بلدة يطا، بأعمال الحفر والتجريف في مساحة من اراضي المواطنين الزراعية بهدف توسيع المستوطنتين .

أصدرت قوات الاحتلال، امراً عسكرياً يقضي بمصادرة (658) دونماً من أراضي المواطنين في الحوض رقم (6) في منطقة وادي النار التابعة لبلدة العبيدية ، لغرض إقامة مجمع مياه لصالح المستوطنات في منطقتي البحر الميت والأغوار

كما اخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على  (17) دونماً من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقريتي سرطة  وبروقين غرب محافظة سلفيت ، بهدف شق طريق استيطاني يربط بين مستوطنة "بركان" والشارع الالتفافي "عابر السامرة .

فيما أعلن ما يسمى المجلس الأعلى للاستيطان في "الإدارة المدنية " مصادقته على الاستيلاء على نحو (50) دونماً من أراضي بلدتي حوسان ونحالين في محافظة بيت لحم ،  وتغيير طبيعة استخدام الارض من زراعية الى سكنية وطرق واماكن عامة لصالح مستوطنة " بيتار عيليت "

كما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بموجب اخطارات تم توزيعها باعتبار عشرات الدونمات من أراضي خربة "بيرين" شرق بلدة يطا جنوب مدينة الخليل "أراض حكومية" وذلك منذ عام 1982.

هدم البيوت والمنشآت

هدمت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي (98) بيتاً ومنشأة، من بينها (48) بيتاً، و ( 50) منشأة، ومن ضمن عمليات الهدم (10) عمليات هدم ذاتي قام أصحابها بهدمها ذاتياً تجنباً لدفع غرامات مالية باهظة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس ، فيما هدم المستوطنون (6) منشآت زراعية في محافظة سلفيت ورام الله والبيرة، وشملت عمليات الهدم محافظات القدس والخليل وبيت لحم وأريحا ورام الله والبيرة وسلفيت ونابلس وقلقيلية .

فيما أخطرت قوات الاحتلال (63) بيتأ ومنشأة بالهدم ووقف البناء ، وأوامر آخري بوقف استصلاح الاراضي الزراعية ووقف العمل بها ، فيما أصدرت قراراً بهدم تجمع الميتة في الاغوار الشمالية ، وشملت الإخطارات محافظات الخليل وبيت لحم ونابلس وجنين والقدس وقلقيلية ورام الله والبيرة وطوباس وسلفيت.

تهويد القدس

في ظل " أعياد الفصح اليهودية:" تصاعدت وتيرة الاعتداءات و الاقتحامات الصهيونية للمسجد الاقصى ، حيث أقتحم (5032) ما بين مستوطن وطلاب معاهد تلمودية ورجال شرطة ومخابرات وأعضاء كنيست وموظفي دولة وسياح يهود ، وإدوا طقوساً تلمودية في باحات المسجد الاقصى، وأصدرت شرطة الاحتلال قرارات بأبعاد (9) مواطنين ، ستة منهم عن المسجد الاقصى، والباقي عن بلدتي الطور والعيسوية ، فيما منعت الشيخ عكرمة صبري من السفر لمدة شهر ، وكذلك منعت محافظ القدس عدنان غيث من دخول الضفة الغربية ، والتواصل مع الرئيس محمود عباس و(50) شخصية  فلسطينية آخرى ،  واقتحمت شرطة الاحتلال ملعب نادي جبل الزيتون ومنعت المشاركين من إقامة حفل عيد الام.

وفي سياق المشاريع التهويدية شرعة بلدية الاحتلال بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع القطار الخفيف في الاحياء الشرقية لمدينة القدس المحتلة من بينها بيت حنينا وشعفاط والعيسوية والطور ، وفي أطار تهويد بلدة سلوان كشف النقاب عن نية بلدية الاحتلال هدم حي البستان بشكل كامل ، والذي يقع على بعد (300م) من الحائط الجنوبي لمدينة القدس ، ويقع على مساحة (70) دونماً، ويحوي قرابة (100) بيت، ويبلغ عدد سكانه نحو (1550) نسمة، ويهدف من وراء ذلك لإقامة حدائق توراتية .

تجريف الاراضي

جرفت سلطات الاحتلال مساحات شاسعة من اراضي المواطنين خلال الشهر الماضي طالت  نحو (100) دونما من أراضي قرية جينصافوط شرق محافظة قلقيلية في الأراضي المحاذية لمستوطنة "عمانوئيل"  و(5) دونمات من أراضي قرية راس كركر غرب رام الله مزروعة  باشجار الزيتون ، و(3) دونمات من اراضي قرية كيسان ، ومساحات واسعة تابعة لبلدة بروقين لصالح إقامة مصنع جديد تابع لمستوطنة " أرائيل " المقامة شمال غرب مدينة سلفيت ، بالإضافة الى تجريف مساحة  من أراضي المواطنين في منطقة ظهر صبح التابعة لبلدة كفر الديك.

كما طالت عمليات التجريف كل من بيت جالا و الظاهرية ، وبلدات قبلان ويتما بهدف توسيع مستوطنة " رحاليم " كما جرفت مساحات من أراضي قرية بروقين غرب سلفيت قريبة من خربة قرقش الأثرية لصالح إقامة مصنع جديد تابع لتجمع "آرائيل "

اعتداءات المستوطنين

نفذت قطعان المستوطنين بحماية جيش الاحتلال (107) إعتداءاً بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت عن أصابه (10) مواطنين من بينهم امرأة، واقتلاع (110) أشجار، وتدمير زجاج وأعطاب اطارات (11) مركبة، وتنفيذ أربعة عمليات دهس، ومثلها أطلاق نار، وكذلك أربعة عمليات تجريف، والاعتداء على (11) رأساً من الماشية ، وفي سابقة خطيرة هدمت عصابات المستوطنين (5) منشآت زراعية في بلدة كفر الديك غربي سلفيت ، ومنزلاً قيد الانشاء في قرية بورين جنوبي نابلس، وبركسأً قرب قرية الطيبة شمال شرق رام الله، وكذلك منشأة زراعية قرب قرية حارس بمحافظة سلفيت، ولم تسلم بيوت العبادة من هذه الاعتداءات حيث أشعلت عصابات المستوطنين النار في باب الكنيسة الرومانية بمدينة القدس المحتلة.

الاعتداءات على قطاع غزة

نفذت قوات جيش الاحتلال الصهيوني (124) إعتداءاً على قطاع غزة ، أسفرت عن استشهاد (3) صيادين وهم يحيى وزكريا وحمدي اللحام استشهدوا نتيجة انفجار عبوة شديدة الانفجار في بحر محافظة خانيونس كانت مثبتة على طائرة مسيرة، فيما أصيب أثنان من الصيادين نتيجة أطلاق النار على مركبهم، وتضرر ( 4) مراكب صيد،  وشملت الاعتداءات تنفيذ (66) عملية اطلاق نار بري، و (40) عملية أطلاق نار بحري، و (10) غارات جوية ، و (7) عمليات توغل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال (6) مواطنين من بينهم مواطن تم اعتقاله على حاجز بيت حانون "آيريز".

Loading...