الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:34 PM
العشاء 9:01 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رغم معارضتها للتحقيقات

واشنطن تعلن رفع العقوبات عن المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية
المحكمة الجنائية الدولية

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ألغت عقوبات فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية.

ويشمل القرار رفع العقوبات المفروضة على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا وبعض موظفي المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح بلينكن، في بيان، إنّ الولايات المتحدة تواصل معارضة رغبة المحكمة التحقيق في قضايا على صلة بأفغانستان أو إسرائيل، لكنّه أضاف أن واشنطن تريد إثارة هذه القضايا "من خلال الحوار مع جميع الجهات الفاعلة في العملية المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية، وليس من خلال فرض العقوبات".

والأربعاء الماضي، ذكرت مجلّة "فورين بوليسي" أن الخطوة الأميركية المرتقبة تأتي في محاولة لإزالة المسائل الخلافية العالقة بين الولايات المتحدة وحلفائها الرئيسيين، بما في ذلك شركائها الأوروبيين. وذلك على الرغم الضغط الذي حاول المسؤولون الإسرائيليون ممارسته على إدارة بايدن لمواصلة فرض العقوبات والضغط على هيئة المحكمة.

ورجّحت الصحيفة أن تخفف هذه الخطوة من حالة العداء الصريح من جانب الولايات المتحدة الأميركية تجاه الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرًا لها، والتي تعرّضت لهجوم متواصل مع إدارة ترامب بسبب جهودها للتحقيق في جرائم حرب أميركية محتملة في أفغانستان وجرائم حرب إسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة أنه ليس من المتوقع أن ينهي رفع العقوبات التوترات بين المحكمة وإدارة بايدن، التي تزعم، مثل الإدارات السابقة، أن المحكمة تفتقر إلى الصفة اللازمة لمقاضاة إسرائيل والولايات المتحدة، في ظل عدم انضمامهما إلى معاهدة روما الموقعة عام 1998 وتشكلت المحكمة على أساسها.

وأشارت المصادر إلى أن الإدارة الأميركية قد تعلن عن قرارها رفع العقوبات في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، أو خلال الأسبوع المقبل، فيما شدّد أحد المصادر على أنه لم يتم الإعلان عن أي قرار رسمي حتى الآن.

Loading...