الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طالب بالتشاركية والانفتاح

الفريق الاهلي يستهجن النهج الانغلاقي في إعداد الموازنة العامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استهجن الفريق الاهلي النهج الانغلاقي في اعداد الموازنة العامة، حيث في كل مرة يتم إقرار الموازنة بدون أي نقاش مع المجتمع المدني، على الرغم من تقديم الكتب والمطالبات بنشر مشروع الموارنة، كما طالب بالتشاركية والانفتاح على المجتمع المدني بهذا الشأن.

كما استهجنت لميس فراج منسقة الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة، أن في كل مرة يتم فيها إقرار الموازنة العامة خلال شهر مارس رغم أن الأصل أن يتم ذلك في نهاية العام الماضي وفي نهاية المهلة، وأصبح الأمر وكأنه شيء طبيعي، كما تقرها الحكومة دون علم أو مشاركة.

وقالت فراج في حديث لـ "رايـــة"، إن الحكومة تتفرد في القرارات وتتجاهل المجتمع المدني، وفي حالة الطوارئ تصبح الحاجة أكثر إلحاحا لإشراك المجتمع المدني، مشيرة إلى أننا في ظروف استثنائية تستوجب المشاركة أكثر، حيث أن قوة الحكومة بقوة انفتاحها.

كما انتقدت طريقة نشر تفاصيل الموازنة العامة حيث كانت بشكل مختصر، إذ تم نشرها عبر صفحتهم على فيسبوك وليس على الموقع الرسمي لوزارة المالية، كما تمنع الحصول على موازنات سابقة من أجل عمل مقارنات أو أي أبحاث أو تقارير وتقارير، متذرعة بأننا في ظروف استثنائية.

وطالبت فراج بأن بنشر خطة واضحة للتقشف وترشيد النفقات التي تحدث عنها الحكومة خاصة وأننا في أزمة مالية وصحية، وعلى أي المراكز سيتم التقشف وأين سيتم تقليل النفقات، لافتة إلى أن النفقات المقدّرة هي أعلى المتحقق على مدار السنوات بين 2016 – 2020.

وحول سبب ارتفاع النفقات التشغيلية وأجور الموظفين في الموازنة العامة، أوضحت فراج أن السبب قد يكون استحداث وظائف جديدة وهذا الأمر يتطلب تفصيل واضح وتشكيلات وظيفية، كما يمكن أن يعود السبب لمعالجة ملفات غزة، "ولكن لا يوجد معلومة لدينا حول السبب لعدم توفر تفاصيل".

Loading...