الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سحب قرعة نهائيات بطولة كأس العرب 2021 بالعاصمة القطرية الدوحة

سحب قرعة نهائيات بطولة كأس العرب 2021 بالعاصمة القطرية الدوحة

شهدت دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا في العاصمة القطرية الدوحة الليلة مراسم قرعة بطولة كأس العرب FIFA 2021، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالشراكة مع دولة قطر نهاية العام الجاري.

ويشارك في نهائيات البطولة ستة عشر منتخباً، منها تسعة منتخبات تأهلت مباشرة بعد تصدرها قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا، ومن بينها قطر الدولة المستضيفة، إضافة إلى المنتخبات السبعة التي ستنجح في حجز بطاقات التأهل من مرحلة التصفيات المؤهلة للنهائيات بمشاركة المنتخبات الأربعة عشر الأقل تصنيفاً.

وأسفرت قرعة البطولة عن توزيع المنتخبات الستة عشر المشاركة في نهائيات البطولة على أربع مجموعات، ويتنافس في المجموعة الأولى، إلى جانب قطر مستضيفة البطولة، منتخبات العراق، والفائز من مباراة عمان والصومال، والفائز من مباراة البحرين والكويت.

وجاءت في المجموعة الثانية منتخبات تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من مباراة موريتانيا واليمن، بينما ضمت المجموعة الثالثة المغرب، والسعودية، والفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر. ويتنافس في المجموعة الرابعة الجزائر، ومصر، والفائز من مباراة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

وسيتأهل عن كل مجموعة المنتخبان الأول والثاني إلى مرحلة خروج المغلوب؛ ربع النهائي، ونصف النهائي، ومباراة تحديد المركز الثالث، ثم نهائي البطولة التي تستضيف منافساتها ستة من استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وفي تصريح له عقب سحب قرعة البطولة؛ أعرب سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، عن سعادته باستضافة قطر لكأس العرب نهاية العام الحالي، مشيراً إلى أن البطولة ستمثل فرصة ذهبية أمام المنتخبات الوطنية من أنحاء العالم العربي للمنافسة في بطولة مرموقة ستحظى بمتابعة المشجعين في كل مكان.

وأكد سعادته على أهمية البطولة في استعدادات قطر لاستضافة مونديال 2022، مشيراً إلى أن مشاركة المنتخب القطري في منافسات كأس العرب ستثمل محطة هامة في مسيرة إعداد الفريق للمنافسة في المونديال الكروي المرتقب على أرضه ووسط جمهوره العام المقبل.

من جهته قال سعادة السيد حسن عبد الله الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، إن بطولة كأس العرب ستجمع في منافساتها منتخبات ومشجعي 23 منتخباً من المنطقة العربية، وهو ما يجعلها تحظى باهتمام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لعدة أسباب أهمها أنها البطولة الأولى من نوعها التي تجمع منتخبات المنطقة العربية تحت مظلة الفيفا."

وأضاف الذوادي: "تأتي البطولة قبل عام بالتمام من استضافة قطر لمونديال 2022، وهي فرصة لاختبار جاهزية المنشآت والعمليات التشغيلية والخطط المقررة لاستضافة مونديال قطر 2022، والمقرر انطلاقها بعد أقل من عام من ختام منافسات كأس العرب.

وتابع: "إن البطولة في حد ذاتها تشكل تجمعاً عربياً من المحيط للخليج لمنتخبات كرة القدم، وخاصة وأنها تمثل نخبة المنتخبات من قارتي آسيا وإفريقيا ولها حضور بارز في الكرة العالمية، ولطالما تشوقت الجماهير أن ترى منتخبات بلادها وهي تتنافس على هذا اللقب، وهو ما يؤكد شغف شعوبها الشديد بكرة القدم."

من جهته قال السيد ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022: "بعد الاستضافة الناجحة والمشرّفة لنسختي 2019 و2020 من بطولة كأس العالم للأندية في قطر؛ توفر لنا بطولة كأس العرب فرصة أخرى مثالية لاختبار العمليات والخطط والاستعدادات قبيل تنظيم الحدث الرياضي الأضخم في العالم على أرض قطر السنة المقبلة.

وأشار الخاطر إلى أن كأس العرب ستتيح الفرصة أم المشجعين واللاعبين والمسؤولين لاستخدام مرافق عالمية المستوى مخصصة لاستضافة مونديال كرة القدم، بما في ذلك الاستادات، وملاعب التدريب، وغيرها، معرباً عن تطلعه لاستضافة المنتخبات الوطنية من جميع أنحاء العالم العربي، ضمن استعدادات قطر لاستقبال المنتخبات والمشجعين من أنحاء العالم في أكبر حدث رياضي في تاريخ المنطقة العام المقبل.

وتقام بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 في نفس الفترة تقريباً التي ستشهد مونديال 2022، ما سيتيح الفرصة أمام منظمي كأس العالم 2022 للوقوف على التحضيرات المتواصلة قبيل استضافة قطر للنسخة الأولى من المونديال في الوطن العربي.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قد أعلن أمس عن مرحلة التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العرب والتي ستشهد سبع مباريات حاسمة لحجز البطاقات السبعة المؤهلة للنهائيات؛ عمان (الترتيب 80 عالمياً) في مواجهة الصومال (197)، ولبنان (93) في مواجهة جيبوتي (183)، والأردن (95) في مواجهة جنوب السودان (169)، والبحرين (99) في مواجهة الكويت (148)، وموريتانيا (101) في مواجهة اليمن (145)، وفلسطين (104) في مواجهة جزر القمر (131)، وليبيا (119) في مواجهة السودان (123).

 

Loading...