الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

القضية ليست جديدة

الخبير تفكجي لراية: تهجير سكان الشيخ جراح مخطط لتفتيت القدس

الشيخ جراح - صورة تعبيرية
الشيخ جراح - صورة تعبيرية

قال خبير الخرائط والمعلومات الجغرافية، خليل تفكجي، اليوم الأربعاء، إن التهجير المرتقب لسكان حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة يندرج ضمن مخطط لاختراق البؤر الاستيطانية في قلب الأحياء الفلسطينية.

وأكد تفكجي في حديث لـ "رايـة" أن الهدف من المخطط منع أي تواصل جغرافي بين الأحياء الفلسطينية، لتفتيت القدس الشرقية، ومنع أي إمكانية لجعلها عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلا.

وأضاف أن هناك مشروع استيطاني كبير وهو إقامة بؤر استيطانية من أجل عملية الاختراق، وتطويق المنطقة بالمستوطنات ومن ثم ترحيل السكان الفلسطينيين وتحويل البيوت الفلسطينية إلى فسيفساء في داخل الأحياء اليهودية.

وأشار إلى أن قضية الشيخ جراح ليست بالجديدة، حيث بدأت منذ عام 1972 واستمرت، ولكن ضمن سياسة اسرائيلية واضحة أن القانون الاسرائيلي والمحاكم والتشريعات هي لخدمة الاستيطان.

وأوضح تفكجي أنه بالرغم من تدخل الحكومة الأردنية في هذه القضية باعتبارها تهجير سكاني كبير، إلا أن الوثائق المقدمة للجانب الفلسطيني ليست كافية بالنظر للجانب الاسرائيلي.

وأكمل أن المحاكم الاسرائيلية لن تنصف الفلسطينيين، حتى لو قدمت كل الوثائق الرسمية التي تثبت الأحقية في امتلاك الأرض، مشيرا إلى أنهم يعتمدون على قانون الجيل الثالث الذي ينص على أنه إذا توفي الجد والأب والابن تعود الأرض إلى اليهود على حد قولهم.

Loading...