الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل ستشهد الضفة ازمة مياه جديدة مع استقبال الصيف؟

مياه - صورة تعبيرية
مياه - صورة تعبيرية

مع دخول فصل الصيف وارتفاع استهلاك المواطنين للمياه، الامر الذي يؤدي الى شحها في مناطق ومحافظات الضفة الغربية، فهل ستشهد الضفة ازمة مياه جديدة مع استقبال الصيف ام لا؟

وقال المهندس عبد الخالق الكرمي مدير عام مصلحة مياه القدس في مقابلة خاصة، ان مصلحة المياه تغطي حوالي 600 كم2، من بيت حنينا داخل القدس جنوبا الى ترمسعيا شمالا ومن كفر مالك شرقا الى كفر نعمة غربا.

واضاف الكرمي أن ازمة المياه تحصل كل صيف منذ سنوات طويلة، وأنها تتفاقم مع مرور الوقت، بسبب محدودية كميات المياه المنتجة والمشترى التي تحصل عليها المصلحة، لتزويد المواطنين.

وتابع انه يتم الحصول على المياه من مصدرين، المصدر الأول من ابار عين سامية، اما الثاني فهو مشترى من الجانب الاسرائيلي، مشيرا ان فقط 10% من المياه المزودة للمواطنين تنتجها ابار المصلحة في حين 90% يتم شرائها من الجانب الاسرائيلي، الا أن كلا الكميتين لا تشكل الحد الادنى من الكمية المطلوبة حسب التعداد السكاني الموجود في منطقة امتياز المصلحة والذي يبلغ عددهم 400الف نسمة.

وقال مدير عام مصلحة مياه القدس أن حصة الفرد اليومية من المياه في العالم تبلغ  100 لتر مكعب،  في حين حصة الفرد الفلسطيني في مناطق امتياز المصلحة تصل الى 60 لتر او30 لتر مكعب بسبب نقص المياه، وفي المقابل تصل في المناطق الاسرائيلية الى 300 لتر و 400 لترمكعب في اليوم، وهذا يوضح عدم حصول الفرد على الكمية  اليومية حسب المعايير العالمية.

وأوضح الكرمي، المصلحة تحصل على 52 الف متر مكعب يوميا، مشيرا انهم يحتاجون 8 الى 10 ألف متر مكعب اضافي لسد النقص ولتوفير الحد الادنى من المياه للمواطنين.

وفيما يخص عدد الابار الارتوازية التي تمتلكها المصلحة، اضاف مدير عام مصلحة مياه القدس، أن هناك البئر الرئيسي المعروف ببئر رقم واحد وهو غير عميق، عمقه 60 م فقط، مشيرا ‘لى انه في الكثير من الاحيان تضطر المصلحة لإيقافه كونه سطحي ولضمان عدم تلوثه، بالإضافة الى البئر الرئيسي الاخر، بئر رقم ثلاث والذي يزود يوميا 180 متر مكعب من المياه، وبئر رقم اثنين المشتركين فيه مع المزارعين في منطقة عين ساميا، الا انهم لا يحصلون على كمية المياه الكاملة منه.

وذكر الكرمي انه تم اعادة تأهيل بئر رقم اثنين وبئر رقم ثلاث وبئر رقم ستة، بقيمة 5 مليون شيكل، وهذا الاجراء كان ناجح جدا وزاد من مضاعفة كميات المياه الموردة للمناطق الشمالية والشرقية.

 واشار المهندس انهم قاموا بتمديد خطوط مياه نقل رئيسية، وأنهم طرحوا فكرة تمديد خط 10 انش من المقاطعة لسردا الامر الذي سيؤدي الى تغيير كبير في توزيع المياه في منطقة الدبلوماسي وحي الريحان بالإضافة الى قيامهم بتركيب عدة محطات ضخ تقوية في بيرزيت وكفر عقب.

وفيما يخص سلامة المياه من التلوث اضاف مدير عام مصلحة مياه القدس، أن الابار مزودة بالكلورين بشكل مستمر لضمان سلامة المياه، بالإضافة لوجود مختبر في المصلحة، لعمل فحوصات للآبار وخطوط التوزيع حيث يتم اخذ عينات بشكل دائم، وتزويد النتائج لمجلس تنظيم قطاع المياه.

اما بخصوص تقديم الشكاوى، قال الكرمي، انه أصبح لديهم نقلة نوعية في خدمة الجمهور، حيث قاموا بإنشاء مركز خدمات للجمهور، وتأسيس مركز اتصال خلال ساعات الدوام وبعد ساعات الدوام، وانه تم تخصيص الرقم 128، لتسجل الشكاوى وارسالها للطواقم المختصة فورا، بالإضافة لنظام التصعيد الذي يرفع الشكوة في حال تأخرها للمدير الدائرة ثم للمدير العام.

وفي الختام اشاد مدير عام مصلحة مياه القدس بالمواطنين ان لا يبالغوا في استهلاك المياه بشكل كبير وخاصة المناطق التي تقع فيها خطوط التوزيع الرئيسية، وان لا يعبثوا بمحابس التوزيع، مما يؤدي الى ارباك وحرمان المناطق الاخرى، ودعا كافة المواطنين لمحاربة سرقة المياه حيث ان سرقتها يجعل المواطن يستهلك أكثر من حاجته وحرمان غيره وايضا التسبب بتلوثها نتيجة كسر الانابيب.

Loading...