الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:55 AM
الظهر 12:41 PM
العصر 4:21 PM
المغرب 7:54 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

التكنولوجيا الطبية بالمستشفى الاستشاري.. منتج وطني بامتياز

التكنولوجيا الطبية - صورة تعبيرية
التكنولوجيا الطبية - صورة تعبيرية

مع تطور تكنولوجيا المعلومات وما رافقها من اكتشافات طبية، كان لابد من الاستفادة من هذين الأمرين معا، بهدف رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، حيث يشهد هذا المجال حقبة جديدة من التطور في المستشفى الاستشاري العربي أسهم في رفع مستوى جودة الخدمة الطبية.

وقال مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في المستشفى الاستشاري العربي ابراهيم المحاريق، أن المستشفى لديه حاليا الكثير من البرامج التي تخدم الدوائر والأقسام بالمشفى، محوكمة بسياسات الجودة ومرتبطة ببعضها، منها النظام الطبي الإلكتروني وهو من تطوير شركة محلية.

وأكد المحاريق في حديث لـ "رايـــة" أن النظام الطبي الإلكتروني هو منتج وطني بامتياز، حيث ساهمت دائرتي تكنولوجيا المعلومات والجودة بالمستشفى الاستشاري والشركة بتحليل نظام وبناء وفق أسس ومعايير شهادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لجودة الخدمات الصحية.

وتحدث أيضا عن النظام المالي ونظام إدارة الموارد البشرية وهي أنظمة عالمية، مشيرا إلى أن الموضوع تكاملي؛ حيث يتم الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والأجهزة الطبية التكنولوجية كان له دور بارز في إحداث تغيير جذري لجودة الرعاية الطبية والارتقاء بمستويات عالية للتشغيل.

وأضاف المحاريق: "عمل المستشفى الاستشاري خلال السنوات الماضية على وضع خطط عمل واستراتيجيات واضحة وشاملة للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات بحيث تتواءم مع النموذج التشغيلي والممارسات الطبية في المستشفى"، لافتا إلى أنه من هنا نشأ مفهوم جديد يجمع بين التكنولوجيا والطب.

وبيّن أن المفهوم الجديد هو "تكنولوجيا المعلومات الطبية" ويهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين جودة الرعاية الصحية وزيادة كفاءتها مع الحد من الأخطاء الطبية ورفع كفاءة مقدمي الرعاية والإدارة الطبية وتفعيل آلية التواصل بينهما، والعمل قدر الإمكان على خفض التكاليف.

Loading...