الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

16800 وحدة تضررت كليا

بالأرقام.. وزارة الأشغال بغزة تعلن حجم خسائر العدوان

الدمار في غزة جراء العدوان
الدمار في غزة جراء العدوان

قالت وزارة الأشغال العامة والاسكان بغزة اليوم الخميس، إن طواقم حصر الأضرار قامت بأعمال الحصر الأولي للوحدات السكنية المدمرة حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي تعرضت للهدم الكلي والأضرار غير الصالح للسكن 1800 وحدة سكنية منها 1000 وحدة بشكل كامل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن 5 أبراج سكنية تتوسط مدينة غزة تعرضت للهدم الكلي، فيما بلغ عدد الوحدات السكنية المتضررة 16800 وحدة سكنية، كما بلغت عدد المرافق والمقار الحكومية التي تعرضت للتدمير 74 مقرا.

وجاء بيان وزارة الأشغال العامة بغزة كما يلي:

الخميس الموافق 20 مايو 2021

يتواصل العدوان الاسرائيلي الغاشم لليوم الحادي عشر على التوالي على أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، مستهدفا الأطفال والشيوخ والنساء والشباب والحجر والشجر والمباني والمساكن والبنى التحتية من طرق وشبكة كهرباء وغيرها من مقومات الحياة.

بداية نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل لجرحانا البواسل، ونسأل الله أن يكون تحرير أرضنا وقدسنا وأقصانا قريبا بإذن الله.

نحييكم أيها الإعلاميون على دوركم الباسل في هذه المعركة ونترحم على روح الشهيد الصحفي يوسف أبو حسين ونقول ان هذا الاحتلال المجرم استهدف الاعلاميين والمكاتب الصحفية والمكاتب الهندسية والابراج السكنية وهدم المنازل على رؤوس ساكنيها كما حدث مع عائلة أبو حطب وعائلة الطناني وعائلة الكولك وفي بنايتين متجاورتين في شارع الوحدة تمكنت طواقمنا مع الدفاع المدني من انقاذ 28 مواطن وانتشال 30 شهيد.

إننا في وزارة الأشغال العامة والإسكان ومنذ بداية العدوان الاسرائيلي على قطاعنا الحبيب نواصل جهودنا في التخفيف من آثار هذا العدوان الغاشم، حيث باشرت طواقمنا بالعمل الميداني خاصة طواقم الآليات والمعدات التي عملت مع طواقم الدفاع المدني على انتشال جثامين الشهداء وإزالة الركام وأنقاض المنازل المدمرة وفتح الشوارع ومساندة طواقم البلديات وشركة الكهرباء في عملها.

لقد قامت طواقم حصر الأضرار بأعمال الحصر الأولي للوحدات السكنية المدمرة حيث جاءت الحصيلة الأولية على النحو التالي :

خلّف العدوان واقعا انسانيا صعبا مع نزوح أكثر من 120 ألف مواطن من منازلهم بسبب القصف، منهم 50 ألف في مراكز الإيواء وأكثر من 70 ألف خارج المراكز لدى الأقارب في ظل ظروف اقتصادية وانسانية غاية في التعقيد.

بلغ عدد الوحدات السكنية المتضررة 16800 وحدة سكنية.

بلغ عدد الوحدات السكنية التي تعرضت للهدم الكلي والأضرار غير الصالح للسكن 1800 وحدة سكنية منها 1000 وحدة بشكل كامل.

فيما تعرضت 5 أبراج سكنية تتوسط مدينة غزة للهدم الكلي .

بلغت عدد المرافق والمقار الحكومية التي تعرضت للتدمير 74 مقرا حكوميا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية ومرافق خدماتية وتعرضت 66 مدرسة كما تعرضت 3 المساجد للهدم الكلي وقرابة 40 مسجد لأضرار طفيفة كما وتعرضت كنيسة واحدة للأضرار فيما لحق دمارا واسعا بالبنية التحتية ومرافق وشبكات المياه والصرف والصحي.

تقدر وزارة الأشغال العامة والإسكان أن الخسائر المالية لهدم المباني والمنشآت السكنية فقط  بـ 150 مليون دولار وهذه التقديرات أولية قابلة للزيادة، واننا اليوم  نحتاج لمبلغ 350 مليون دولار لإعادة اعمار قطاع الاسكان الذي تعرض لأضرار وخسائر فادحة خلال الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة خلال هذا العدوان وما سبقه.

لقد قامت الوزارة بالتعاون مع اللجنة القطرية ووزارة التنمية الاجتماعية بتوزيع مبلغ اغاثي بقيمة 2000 دولار لكل وحدة سكنية مهدمة كليا، و1000 دولار للوحدات السكنية غير صالحة للسكن، وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى 330 مستفيد وغدا سيتم صرف دفعات جديدة وذلك بدعم من الأشقاء القطريين لهم منا كل الشكر والتقدير.

إن وزارة الأشغال العامة والإسكان هي المسؤول الأول عن بيانات المنشآت والمساكن المتضررة وتعمل وفق منظومة إلكترونية معلنة وبتنسيق كامل مع كافة الجهات والهيئات الدولية، حيث يتم توثيق بيانات الوحدات السكنية المتضررة وتدقيقها ونعمل على أساسها فيما يخص منح إعادة الإعمار والتعاون مع الجهات المختلفة .

إننا في وزارة الأشغال العامة والاسكان بدأنا بالتحضير لخطة اعادة الإعمار ضمن السياسة المعتمدة للإعمار آملين وقف هذا العدوان عن شعبنا.

إن وزارة الأشغال العامة والاسكان ستقوم بتسهيل كافة الاجراءات اللازمة لكافة الجهات والهيئات المحلية والمجتمعية فيما يخص الأضرار السكنية ومنح اعادة الاعمار .

نناشد أبناء أمتنا العربية والإسلامية والمؤسسات والجهات المانحة بضرورة  لحشد وتوجيه الدعم الفوري والعاجل للبدء بتنفيذ برامج وخطط اعادة الاعمار.

إننا نحيي صمود أبناء شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، ونشدد على أن غزة ستبقى عصية على الانكسار، وأننا سنواصل النهار بالليل من أجل خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني وإعادة إعمار كل وحدة سكنية وكل منزل تعرض للتدمير خلال العدوان الهمجي  على أبناء شعبنا الفلسطيني بأفضل مما كانت.

التحية لفرسان الميدان طواقم وزارة الأشغال العامة والاسكان ووزاراتنا المختلفة وطواقم الدفاع المدني وشركاتنا الوطنية شركات المقاولات واتحاد المقاولين وطواقم البلديات وشركة الكهرباء.

Loading...