الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:03 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:40 PM
العشاء 9:08 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لتعزيز مخزون الذخيرة

إسرائيل تطلب من واشنطن مساعدات عسكرية طارئة بقيمة مليار دولار

معدات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي
معدات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي

تعتزم الحكومة الإسرائيلية طلب "مساعدات مالية طارئة" بقيمة مليار دولار، من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتعزيز مخزون ذخيرة الجيش الإسرائيلي في أعقاب الحرب الأخيرة على قطاع غزة المحاصر، بحسب ما ذكر مسؤول أميركي، اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك بحسب ما صرّح السناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، الذي يزور إسرائيل، لشبكة "فوكس نيوز" الأميركية. علما بأن وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، يتوجه إلى واشنطن يوم غد، الأربعاء، في زيارة يلتقي خلالها وزير الدفاع الأميركي ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض.

وقال غراهام: "يوم الخميس، سيطلب الإسرائيليون من البنتاغون مليار دولار كمساعدة لتجديد ذخيرة القبة الحديدية. سيكون ذلك استثمارًا جيدًا للشعب الأميركي وسأبذل قصارى جهدي في مجلس الشيوخ لتحصيل هذه الأموال".

وأكد مسؤولون إسرائيليون تصريحات غراهام، وقالوا إن إسرائيل بحاجة إلى مساعدة لتجديد مخزونها من "القنابل التي تخترق الأنفاق، والقنابل الدقيقة التي يستخدمها سلاح الجو، وصواريخ منظومة ‘القبة الحديدة‘".

وأوضح المسؤولون أن غانتس سيطرح الطلب الإسرائيلي خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، يوم الخميس المقبل.

وكانت إسرائيل قد وقعت مع إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، اتفاقية توجب الولايات المتحدة تقديم 3.8 مليار دولار سنويًا كمساعدات لإسرائيل لمدة عشر سنوات، في قيمة إجمالية تصل إلى 38 مليار دولار.

وفقًا للاتفاقية الموقعة عام 2016، باستطاعة إسرائيل أن تطلب مساعدة إضافية في "حالات الطوارئ"، مثل خوض حرب، بهدف "استكمال مخزون الذخيرة لديها"، وهو البند الذي يسعى غانتس إلى استغلاله لطلب مليار دولار إضافي من إدارة بايدن.

وفي وقت سابق اليوم، أشار موقع "واللا" الإسرائيلي، إلى أن واشنطن استدعت غانتس، في ظل مخاوف أميركية من إقدام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على هجوم ضد إيران، لمنع الإطاحة به من رئاسة الحكومة.

Loading...