الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تشرف عليها وزارة التنمية

أمان يطالب بتطبيق نظام "البوابة الموحدة" لتوزيع المساعدات بغزة

مساعدات مصرية لغزة - ارشيف
مساعدات مصرية لغزة - ارشيف

قال وائل بعلوشة مدير مكتب ائتلاف أمان في قطاع غزة، إن الائتلاف ينادي دائما بضرورة الإفصاح وأن يكون هناك شفافية وإخضاع المؤسسات التي تقدم المساعدات الإنسانية للمساءلة وتحريها لكل قيم النزاهة، مشيرا إلى أن هناك تجارب كثيرة خاضها الائتلاف لتحقيق مبدأ العدالة تكافؤ الفرص.

وأضاف بعلوشة في حديث لـ "رايـــة"، أنه من خلال تجربة أمان واطلاعها على تجارب الدول التي يشبه وضعها؛ فلسطين وتحديدا قطاع غزة؛ فإن "البوابة الموحدة للمساعدات الإنسانية" وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية بات مطلب أساسي؛ وأصبح حلم لدينا.

واعتبر أن البوابة الموحدة للمساعدات الإنسانية ستساعد على أن يكون المواطن على إطلاق دائم بحجم المساعدات التي تتدفق على قطاع غزة، كما تسهل الجهات التي تقدم مساعدات إنسانية على ألا تقع في فخ الازدواجية؛ فضلا عن تحقيقها جزء كبير من الانكشاف والشفافية مما يقلل من فرص الفساد أو الوقوع في الأخطاء.

وأوضح بعلوشة أن أبرز الإشكاليات التي يشكو منها المواطنين هي موضوع "الواسطة والمحسوبية والمحاباة" وهذا ناتج عن قيام كل فصيل سياسي بالاهتمام بـ "جماعته" وكل مؤسسة أهلية لها أيضا "جماعتها" وكل قطاع يقدم مساعدات للجهة التي يهتم بها، حيث أن مجتمع غزة يعتمد على الجهوية "الأقارب".

وأكد أن قاعدة البيانات التي لدى وزارة التنمية الاجتماعية هي قاعدة ممتازة للغاية، حيث تعتمد عليها بعض المؤسسات الأجنبية والمحلية والدولية الموجودة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن وجود قاعدة البيانات تلك والتعاون والاطلاع عليها من قِبل كل المؤسسات التي تقدم المساعدات يسهل وصولها إلى مستحقيها.

Loading...