الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مرّة أخرى.. السعودية تعلن وقف عملياتها في اليمن

اليمن
اليمن

أعلنت السعودية، اليوم، الخميس، وقف عمليّاتها العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، "إفساحًا في المجال أمام إيجاد حل سياسي للنزاع الدامي في البلد الفقير"، بحسب ما أعلن المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت السعودية وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد في اليمن.

وتقود الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليميّة جهودا دبلوماسية، كُثّفت خلال الأسابيع الأخيرة، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين أطراف النزاع.

وسُمِع دوي انفجارات في العاصمة اليمنية، صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بينما شوهد الدخان يتصاعد من عدّة مواقع، لكنّ التحالف سارع إلى تأكيد عدم وقوفه خلف أي منها.

وقال المالكي، حسبما نقل عنه الإعلام الحكومي السعودي، "لم يتم تنفيذ عمليات عسكرية بمحيط صنعاء وأي مدينة يمنية أخرى خلال الفترة الماضية"، مضيفا أنه تقرّر "عدم القيام بأي عملية بهدف تهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي".

ووصل وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، إلى الرياض، أمس، الأربعاء، لإجراء محادثات.

وفي مؤشّر آخر على إحراز تقدم في جهود السلام، بدأ الحوثيون إصلاح طرق بالقرب من مطار صنعاء المغلق منذ 2016، بحسب ما أفادت مصادر محلية لوكالة "فرانس برس"، في إشارة إلى احتمال إعادة فتحه قريبا.

ويشهد النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014، مواجهات دامية بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا، والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقًا للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.

وبينما تدفع الأمم المتحدة وإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى إنهاء الحرب، يطالب الحوثيّون بفتح مطار صنعاء قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

Loading...