الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بعد الارتفاع العالمي

خاص: خبير اقتصادي يتوقع موعد اتزان أسعار السلع في فلسطين

سلع ومنتجات - صورة تعبيرية
سلع ومنتجات - صورة تعبيرية

توقع الخبير الاقتصادي، الدكتور ناصر عبد الكريم، اليوم الأحد، أن ارتفاع الأسعار في كثير من السلع بسبب جائحة كورونا وكلفة النقل والشحن عالميا سيتم التكيف معه، حيث تعود الأمور إلى طبيعتها مع حلول نهاية العام.

وأضاف عبد الكريم، في حديث خاص لـ "رايــة"، أنه إذا لم تتجدد الجائحة، فإن الاقتصاد العالمي سيستقر ويعود إلى وضعه شبه الطبيعي، والأسعار تعود للتوازن بحسب العرض والطلب وفق القاعدة المشهورة.

وأكد أن الخوف الكبير موجود في دول العالم الثالث الذي استنزف اقتصاده، وخسر ملايين الدولار بدون أن يكون لديه قدرة على تعويض هذه الخسائر، وعادة ما تتعافى متأخرة.

وأشار عبد الكريم، إلى أن المشكلة الأكبر في فلسطين والعالم العربي هي البطالة بين الشباب، والتي تضاعفت من جديد مع جائحة كورونا.

وبين أن فلسطين لا تتحكم بأي عامل ذاتي محلي، حيث هناك قوى عاملة تأخذ أقل من الحد الأدنى للأجور في فلسطين، بخلاف العمال داخل الكيان الاسرائيلي الذين مرتبطين بغلاء المعيشة.

وأوضح عبد الكريم، أن في فلسطين لا نستطيع تنظيم الأسعار لأنه لا ننتج إلا حوالي 15% مما نستهلك سواء كان ذلك في الصناعة أو الزراعة، حيث يتم الاستيراد إما من الخارج أو اسرائيل.

Loading...